الوفاء الوجودي والصحة النفسية الإيجابية لدى طلاب الجامعة: دراسة تنبؤيه فارقه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر- کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الوفاء الوجودي والصحة النفسية الإيجابية لدى طلاب الجامعة، والکشف عن العلاقة بين الوفاء الوجودي والصحة النفسية الإيجابية، وإمکانية التنبؤ بالصحة النفسية الإيجابية من خلال الوفاء الوجودي وأبعاده، وبحث اختلاف مستويات الصحة النفسية الإيجابية باختلاف مستويات الوفاء الوجودي وأبعاده، والتعرف على الفروق في الوفاء الوجودي والصحة النفسية الإيجابية تبعاً لمتغير النوع لدى طلاب الجامعة، تکونت عينة الدراسة من (370) طالباً جامعياً (157ذکور/ 213إناث) بکليتي التربية والدراسات الإنسانية جامعة الأزهر بالدقهلية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وقامت الباحثة باختيار مقياسين لمتغيري الدراسة، مقياس EF-scale)) Existential Fulfilment Scale إعداد(Loonstra et al, 2007) للوفاء الوجودي، ومقياس the Positive Mental Health Scale (PMH-scale) إعداد (Lukat et al , 2016) للصحة النفسية الإيجابية (تعريب الباحثة)، وقد أظهرت نتائج الدراسة امتلاک طلاب الجامعة مستوى مرتفع من الوفاء الوجودي والصحة النفسية الإيجابية، وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الوفاء الوجودي والصحة النفسية الإيجابية عند مستوى (P≤ 0,01)، وإمکانية التنبؤ بالصحة النفسية الإيجابية من الوفاء الوجودي وأبعاده
باستثناء البعد الأول للوفاء الوجودي وهو قبول الذات حيث کان تأثيره غير دال احصائياً على الصحة النفسية الإيجابية، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (P≤ 0,01)  بين مرتفعي ومنخفضي الوفاء الوجودي وأبعاده في الصحة النفسية الإيجابية لصالح مرتفعي الوفاء الوجودي وأبعاده، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الوفاء الوجودي وأبعاده لدى طلاب الجامعة وفقاً لمتغير النوع، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (P≤ 0,05)  في الصحة النفسية الإيجابية لدى طلاب الجامعة وفقاً لمتغير النوع لصالح الذکور.
الکلمات المفتاحية: الوفاء الوجودي، الصحة النفسية الإيجابية، طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية