الإسهام النسبي للاتجاه نحو التعلم المزيج والحاجة إلى المعرفة في التنبؤ بالاندماج الجامعي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس التربوي - کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة قوة واتجاه العلاقة الارتباطية بين المتغيرات التفسيرية الاتجاه نحو التعلم المزيج وأبعاده (تيسير التعلم، الاستمتاع بالتعلم، جدوى التعلم)، والحاجة إلى المعرفة وبعديها (الجهد المعرفي، والثقة المعرفية) وبين المتغير المحک الاندماج الجامعي وأبعاده (المعرفي والاجتماعي والوجداني والأکاديمي)، کما هدفت الدراسة إلى تحديد الإسهام النسبي للمتغيرات التفسيرية ( الاتجاه نحو التعلم المزيج والحاجة إلى المعرفة) في التنبؤ باالمتغير المحک (لاندماج الجامعي)، وذلک لدى عينة مکونة من (209) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية جامعة الفيوم. وقد طبقت عليهم الباحثة أدوات الدراسة التي قامت بإعدادها والمتمثلة في مقياس الاتجاه نحو التعلم المزيج، ومقياس الحاجة إلى المعرفة، ومقياس الاندماج الجامعي، وللتحقق من فروض الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية المناسبة  منها معامل ارتباط بيرسون وأسلوب الانحدار المتعدد التريجي وقد کشفت نتائج الدراسة عما يأتي:
1).توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الحاجة إلى المعرفة وأبعادها (الجهد المعرفي، والثقة المعرفية) وبين الاندماج الجامعي وأبعاده (المعرفي والاجتماعي والأکاديمي والوجداني)
2). توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الاتجاه نحو التعلم المزيج وبعديه (تيسير التعلم المزيج، والاستمتاع بالتعلم المزيج) وبين الاندماج الجامعي و أبعاده (المعرفي والاجتماعي والأکاديمي والوجداني).
3)  توجد علاقة  موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين (جدوى التعلم المزيج کبعد من أبعاد الاتجاه نحو التعلم المزيج) وبين الدرجة الکلية للاندماج الجامعي والاندماج المعرفي فقط.
4)لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين (جدوى التعلم المزيج کبعد من أبعاد الاتجاه نحو التعلم المزيج) وبين الاندماج الاجتماعي والوجداني والأکاديمي.
5) يسهم کل من اتجاه الطلاب نحو التعلم المزيج وحاجتهم إلى المعرفة إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ الاندماج الجامعي؛ حيث وجد أن إسهام أبعاد المتغيرات التفسيرية التي تسهم بشکل دال إحصائياً في التنبؤ بالمتغير المحک (الاندماج الجامعي) هو (60,7%)  من التباين الکلي،  کما يلي:
أ). يسهم تيسير التعلم المزيج کأحد أبعاد الاتجاه نحو التعلم المزيج إسهاماً دالاً في التنبؤ بالاندماج الجامعي ککل وأبعاده (الاندماج المعرفي والأکاديمي والاجتماعي) فقط.
ب) يسهم الاستمتاع بالتعلم کأحد أبعاد الاتجاه نحو التعلم المزيج إسهاماً دالاً في التنبؤ بالاندماج الجامعي ککل وبعديه (الاندماج الوجداني والاجتماعي) فقط
ج) يسهم الجهد المعرفي کأحد أبعاد الحاجة إلى المعرفة إسهاماً دالاً في التنبؤ بالاندماج  الجامعي ککل وبعديه (الاندماج المعرفي، والأکاديمي) فقط.
د) تسهم الثقة المعرفية کأحد أبعاد الحاجة إلى المعرفة إسهاماً دالاً في التنبؤ بالاندماج الجامعي ککل وأبعاده (الاندماج المعرفي والاجتماعي والوجداني) فقط لدى عينة الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية