الصفحة المعرفية لدى عينة من الأطفال بلا مأوى والأطفال المقيمين في دور الرعاية کما تکشف عنها الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد – بينيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات النفسية للأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة –جامعة عين شمس

المستخلص

   أُجريت العديد من الدراسات على الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد - بينيه  سواء الصورة الرابعة (لويس کامل مليکة، 1998)، أوالصورة الخامسة (محمود أبو النيل،2011)،وتناولت العديد من الفئات المختلفة من الأطفال لکن لم تجر دراسة عن القدرات المعرفية لأولئک الأطفال بلا مأوى(أطفال الشوارع ) ، والأطفال فى دور الرعاية (الأطفال مجهولو النسب) ،بالرغم من ضرورة الاهتمام بهم ،والتعرف على خصائصهم المعرفية کما هو الحال مع الأطفال المقيمين مع أسرهم الطبيعية ، وهدف البحث الحالي إلى التعرف على الصفحة المعرفية لأولئک الأطفال کما يکشف عنها مقياس ستانفورد –بينيه الصورة الخامسة .
    وتم الاستعانة بالمنهج الوصفى المقارن ، و بلغ حجم العينة 59 من الذکور ، 32 منهم يتبعون دور رعاية الأطفال بلا مأوى ، المترددين على الرعاية النهارية وأحيانًا الإقامة المؤقته (جميعهم ملتحقون بمدارس لکن ليس بنفس الانتظام مثل المجموعة الثانية) ، و27 من دور الرعاية دائمة الإقامة ( جميعهم ملتحق بدراسة دائمة مستقرة) متوسط العمر11.16 وانحراف معيارى 1.14 بحد أدنى 9 سنوات وحد أقصى 13 سنة ،وتم الاستعانة باختبار ت للکشف على دلالة الفروق بين المجموعتين للتعرف على الفروق بين المجموعتين فى درجة الذکاء الکلية والدرجات الفرعية ، کما تم الاستعانة بالمتوسط لرسم الصحة المعرفية لکلتا المجموعتين، وذلک في ضوء استخدام مقياس ستانفورد – بينيه  الصورة الخامسة ، وکشفت النتائج عن صفحة معرفية متماثلة للمجموعتين ، ومختلفة بفارق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 في اتجاه الأطفال في دور الرعاية في الدرجة الکلية للذکاء و في الدرجات الفرعية ، وهو ما يوضح أن الأطفال في غير أسرهم الطبيعية يتأثرون بنفس الشکل فى کل مجالات قدراتهم المعرفية نتيجة حرمانهم من الحياة الأسرية الطبيعية ، ولکن بدرجات أکبر عند الأطفال بلا مأوى من الأطفال في دور الرعاية.

الكلمات الرئيسية