دور التمکين النفسي والتدفق في العمل في الالتزام المهني لدى معلمي التربية الخاصة: اختبار الدور الوسطي والمعدِل للرضا الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علم النفس التربوى - کلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم الصحة النفسية - کلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف التأثيرات المباشرة لکل من التمکين النفسي والتدفق في العمل في کل من الرضا الوظيفي والالتزام المهني، علاوة على استکشاف الدور الوسطي للرضا الوظيفي في علاقة التمکين النفسي والتدفق في العمل من جهة والالتزام المهني من جهة أخرى، کما سعت الدراسة إلى التحقق من الدور المعدل للرضا الوظيفي في اتجاه العلاقات وقوتها بين متغيرات الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (247) معلمًا ومعلمة بمدارس التربية الخاصة. وأعد الباحثان أربعة مقاييس لکل من التمکين النفسي والتدفق في العمل والرضا الوظيفي والالتزام المهني، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لإيجاد العلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة، والدور الوسيط والمعدِل للرضا الوظيفي في الالتزام المهني.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن هناک تأثيرًا دالًا مباشرًا موجبًا للتمکين النفسي في کل من الرضا الوظيفي والتدفق في العمل، بالإضافة إلى وجود تأثير مباشر موجب دال للتدفق في العمل في الالتزام المهني، کما أوضحت وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للرضا الوظيفي في الالتزام المهني، وأن الرضا الوظيفي يؤدى دورًا وسيطًا في علاقة التمکين النفسي بالالتزام المهني؛ مما يعني وجود تأثير غير مباشر للتمکين النفسي في الالتزام المهني، کما کشفت النتائج باستخدام إجراءات آندرو هيز(2013) لتحليل الدور المعدل عن عدم وجود تأثير دال للدور المعدل للرضا الوظيفي؛ أي أن الرضا الوظيفي ليس له دور معدل لاتجاه العلاقة وقوتها بين التمکين النفسي والالتزام المهني.

الكلمات الرئيسية