فعالية برنامجٍ قائم على تعديل الترديد الکلامي (الايکولاليا) فى تحسين مستوى مهارات اللغة الاستقبالية و اللغة التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

      هدفَ البحثُ إِلَى تحسين مهارات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لَدَى الأطفالِ ذوي اضطراب التوحد مِنْ خلالِ برنامجٍ تعديل الترديد الکلامي (الايکولاليا)، وقَدْ تکوَّنَتْ العينةُ من (10) أطفال ذکور من ذوي اضطراب التوحد تم تقسيمهم الى(5) أطفالِ مجموعة تجريبية ،(5) أطفالِ مجموعة ضابطة، تراوحتْ معاملات ذکائِهم عَلَى مقياسِ "ستانفورد – بينية"ما بين (50-60) درجةً، وتراوحتْ أعمارهُم الزمنيَّةُ مَا بينَ (6 – 7.5) أعوام، واستخدمَ أدوات هي: استمارة تقديرِ الترديد الکلامي (الايکولاليا) (إعدادِ الباحثِ)، استمارة البيانات الأولية (إعدادِ الباحث)، استمارة تقييم الجلسات (إعدادِ الباحث) اختبار اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية(إعداد نهلة الرفاعي،2012)، وبرنامجُ قائمُ على تعديل الترديد الکلامي (الايکولاليا) (إعدادِ الباحثِ)، ، مقياسُ الطفلِ التَّوَحُّدِي(إعداد عادل عبد الله، 2003)، مقياسُ "ستانفورد بينيه" لقياس الذَّکَاءِ (الصورة الرابعة)، (إعداد مصري حنورة 2001)، وتَوَصَّلَتْ النتائج إِلَى فاعليةِ البرنامج فِي تحسين اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لَدَى الأطفالِ ذوي  اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية