فاعلية برنامج ارشادي عن بعد لتنمية الصمود النفسي وأثره في خفض حدة بعض مظاهر التأزم النفسي لدي الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر أثناء انتشار جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي اختبار فاعلية برنامج ارشادي نفسي عن بعد فى تنمية الصمود النفسي وخفض حدة مظاهر التأزم النفسي (القلق الوبائي، المخاوف من وباء کورونا، الاکتئاب) لدي الطلاب الوافدين بحامعة الأزهر أثناء جائحة کورونا. وقام الباحث بتعريب أدوات لقياس متغيرات البحث کما قام بحساب خصائصها السيکومترية باستخدام طرق متنوعة من الصدق والثبات، کما قام الباحث ببناء البرنامج وتطبيقه عن بعد باستخدام تطبيق (Zoom). وتکونت عينة البحث الاستطلاعية من (200) مفحوصاً ومفحوصة من طلاب الجامعة من الوافدين (80 من الإناث، 120 من الذکور) للتحقق من صلاحية أدوات الدراسة والخصائص السيکومترية للأدوات. وقد تراوحت أعمار أفراد العينة بين 20 عاماً إلى 26 عاماً بمتوسط قدره 23 عاماً. بينما تکونت عينة الدراسة النهائية من (30) مفحوصاً تم تقسيمهم عشوائيا علي مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة مثل اختبار ويلککسون ومان ويتني وکذا حجم الأثر. أظهرت فاعلية البرنامج الارشادي عن بعد في تنمية الصمود النفسي وخفض مظاهر التأزم النفسي وتحسين مؤشرات الصحة النفسية لدي الطلاب الوافدين وقدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات لدراسات لاحقة.