فاعلية برنامج إرشادي قائم على مقياس (PEP-3) في تنمية التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استخدام برنامج إرشادي قائم على الملف النفس تربوي النسخة الثالثة (PEP3) لتنمية التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية من خلال أنشطة صممت فى ضوء سماتهم وأوجه القصور لديهم، والاستراتيجيات المناسبة لهم. وتکونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب الذاتوية ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3-7) سنوات.وتمثلت أدوات البحث في: مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية (إعداد: محمد عبد الرحمن، منى خليفة، 2004)، واختبار ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة (تعريب:صفوت فرج،2011)، ومقياس تقدير الذاتوية في مرحلة الطفولة CARS (تعريب:هدى أمين، 2004))، وPEP3 (ترجمة وتعريب: نبيل حمدان،2008)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثين). وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي على مقياس PEP3.

الكلمات الرئيسية