الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالذکاء الانفعالي والاتجاه نحو الذات لدى عينة من المراهقين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (دراسة إرتباطية فارقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة عين شمس

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى الکشف عن علاقة الأفکار اللاعقلانية بالذکاء الانفعالي والاتجاه نحو الذات لدى عينة من المراهقين، کما حاولت الکشف عن الفروق في المتغيرات السابقة تبعًا لمراحل المراهقة الثلاث (المبکرة- المتوسطة- المتأخرة)، وتبعًا للنوع (ذکور- إناث) بمتوسط عمري (17.89) سنة،وقد طُبق عليهم ثلاثة مقاييس: مقياس الأفکار اللاعقلانية إعدادHooper and Laynel,1983وقام بتعريبة معتز عبدالله، محمد عبد الرحمن عام 2002، استبيان الذکاء الانفعالي إعداد رشا الديدي عام 2005، مقياس الاتجاه نحو الذات إعداد Wunderlich and Lorr,1994 وقام بتعريبها مجدي الدسوقي عام 2004 وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين کلًا من الأفکار اللاعقلانيةوالذکاء الانفعاليوالاتجاه نحو الذات، کما وجدت فروقًا دالة إحصائيًا في الأفکار اللاعقلانية والذکاء الإنفعالي تبعًا لمتغير مراحل المراهقة الثلاث (المبکرة- المتوسطة- المتأخرة) في اتجاه مرحلة المراهقة المتوسطة والمتأخرة. في حين لم تظهر فروقًا في الأبعاد الفرعية لمقياس الأفکار اللاعقلانية بإستثناء مقياس اللوم القاسي للذات والآخرين/ الإعتمادية/ الإنزعاج لمشاکل الآخرين/ الدرجة الکلية عند مستوى دلالة 0.05 في اتجاه الذکور، ووجود فروقًا دالة إحصائيًا في بعض المقاييس الفرعية لإستبيان الذکاء الانفعالي في إتجاه الذکور، کذلک وجدت فروقًا دالة إحصائيًا في الاتجاه نحو الذات (المقياس الفرعي: الثقة بالنفس) في إتجاه عينة الذکور.

الكلمات الرئيسية