البناء العاملى للعوامل الستة الکبرى للشخصية فى ضوء نموذج (HEXACO) وعلاقته بالتلکؤ الأکاديمى لدى طلبة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائى نفسى بوزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على البناء العاملى للعوامل الستة الکبرى للشخصية فى ضوء نموذج (HEXACO)، والتعرف على علاقته بالتلکؤ الأکاديمى، بالإضافة للکشف عن إمکانية التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمى من خلال العوامل الستة الکبرى للشخصية لدى طلبة الثانوية العامة. واعتمدت الدراسة على مقياسى العوامل الست الکبرى للشخصية، والتلکؤ الأکاديمى، وذلک بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (460) من طلاب الثانوية العامة بمحافظة کفر الشيخ،. واستخدمت الباحثه الأساليب الإحصائية البارامترية مثل التحليل العاملى الإستکشافى، والتحليل العاملى التوکيدى، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل الإنحدار المتعدد المتدرج للتحقق من فروض البحث. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: أن العوامل الستة الکبرى للشخصية لدى طلبة الثانوية العامة عبارة عن عامل کامن عام تنتظم حوله العوامل المشاهدة الست، توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التلکؤ الأکاديمى وکل من الإنبساطية ويقظة الضمير والإنفتاح على الخبرات، والتقبل، ووجدت علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين التلکؤ الأکاديمى والعاطفية. يمکن التنبؤ بدرجة التلکؤ الأکاديمى من خلال بعض العوامل الستة الکبرى للشخصية (يقظة الضمير، والإنبساطية، والعاطفية، والدرجة الکلية للعوامل الستة الکبرى للشخصية). 

الكلمات الرئيسية