التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمخططات المعرفية الإيجابية وکفاءة المواجهة في العلاقة بين خبرات الطفولة الإيجابية والازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمخططات المعرفية الإيجابية وکفاءة المواجهة في العلاقة بين خبرات الطفولة الإيجابية والازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة، وتکونت العينة من 320 طالبًا وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة سوهاج، وتم استخدام مقياس المخططات المعرفية الإيجابية إعداد Louis et al. (2018) ترجمة: الباحثتين، ومقياس کفاءة المواجهة ومقياس خبرات الطفولة الإيجابية إعداد الباحثتين، ومقياس الازدهار النفسي إعداد Soleimani et al (2015) ترجمة الباحثتين، وأشارت النتائج إلى أن خبرات الطفولة الإيجابية تفسر (39.8%) من التباين في الازدهار النفسي لدي طلاب الجامعة، وکفاءة المواجهة تفسر (42.5%) من التباين في الازدهار النفسي لدي طلاب الجامعة، کما أن المخططات المعرفية الإيجابية تفسر (48.5%) من التباين في الازدهار النفسي لدي طلاب الجامعة، حيث يفسر مخطط الانتماء الاجتماعي حوالي( 42.3%) من التباين في الازدهار النفسي وهو يعد أقوى مخططات المجال الأول في التنبؤ بالازدهار النفسي، کما يفسر مخطط الصحة والسلامة/ التفاؤل حوالي( 33.5%) من التباين في الازدهار النفسي وهو يعد من أقوى مخططات المجال الثاني في التنبؤ بالازدهار النفسي، کما يفسر مخطط ضبط النفس الصحي حوالي( 31.8%) من التباين في الازدهار النفسي وهو يعد أقوى مخططات المجال الثالث في التنبؤ بالازدهار النفسي، کما يفسر مخطط الرعاية الذاتية حوالي( 29.8%) من التباين في الازدهار النفسي وهو يعد أقوى مخططات المجال الرابع في التنبؤ بالازدهار النفسي. کما وجد تأثير مباشر لخبرات الطفولة الإيجابية على الازدهار النفسي وتأثير مباشر للمخططات المعرفية الإيجابية على الازدهار النفسي، ووجد تأثير مباشر لکفاءة المواجهة على الازدهار النفسي، کما وجد تأثير غير مباشر لخبرات الطفولة الإيجابية على الازدهار النفسي عبر المخططات المعرفية الإيجابية وکفاءة المواجهة، حيث کان التأثير غير المباشر لخبرات الطفولة الإيجابية عبر کفاءة المواجهة على الازدهار النفسي أکبر من التأثير غير المباشر لها عبر المخططات المعرفية الإيجابية.

الكلمات الرئيسية