هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية مفهوم الذات المهنية لدى طالبات المرحلة الثانوية، ولقد تکونت عينة البحث من (32) طالبة بالصف الأول الثانوي بإدارة تعليم جازان، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (16 طالبة)، والمجموعة الضابطة (16 طالبة)، ولقد تمت إجراءات المجانسة بين کل منهما. وتم تطبيق مقياس مفهوم الذات المهنية، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة). وتم التحقق من صحة الفروض باستخدام "مان ويتني" للبيانات المستقلة، واختبار ويلکوکسون للبيانات المرتبطة. ولقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج الإرشادي ، حيث أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مفهوم الذات المهنية لدى طالبات المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية. کما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مفهوم الذات المهنية لدى طالبات المرحلة الثانوية لصالح القياس البعدي، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مفهوم الذات المهنية لدى طالبات المرحلة الثانوية مما يشير إلى استمرار فعالية البرنامج الإرشادي.
. (2022). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية مفهوم الذات المهنية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي, 69(2), 313-364. doi: 10.21608/cpc.2022.237480
MLA
. "فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية مفهوم الذات المهنية لدى طالبات المرحلة الثانوية", مجلة الإرشاد النفسي, 69, 2, 2022, 313-364. doi: 10.21608/cpc.2022.237480
HARVARD
. (2022). 'فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية مفهوم الذات المهنية لدى طالبات المرحلة الثانوية', مجلة الإرشاد النفسي, 69(2), pp. 313-364. doi: 10.21608/cpc.2022.237480
VANCOUVER
. فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية مفهوم الذات المهنية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي, 2022; 69(2): 313-364. doi: 10.21608/cpc.2022.237480