إدمان ألعاب الإنترنت وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تَعَرٌف وجود فروق دالة إحصائيًّا وفقًا لاختلاف متغيري النوع (ذکورًا/ إناثًا)، والصف الدراسي (ثالثة إعدادي/ أولى ثانوي/ ثانية ثانوي/ ثالثة ثانوي)، والتفاعل بينهم على إدمان ألعاب الإنترنت لدى عينة من المراهقين. کذلک هدفت إلى تَعَرٌف وجود فروق دالة إحصائيًّا وفقًا لاختلاف متغيري النوع (ذکورًا/ إناثًا)، والصف الدراسي (ثالثة إعدادي/ أولى ثانوي/ ثانية ثانوي/ ثالثة ثانوي)، والتفاعل بينهم على التشوهات المعرفية لدى عينة من المراهقين، کما هدفت إلى الکشف عن وجود علاقة دالة إحصائيًّا بين إدمان ألعاب الإنترنت والتشوهات المعرفية لدى عينة من المراهقين. وقد أجريت الدراسة على عينة مکونه من (240) طالبً وطالبة من الطلاب المراهقين، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (15- 18 عامًا)، بمتوسط عمري قدره (16,25 عامًا)، وبانحراف معياري قدره ( 1,17عامًا)، وطبق عليهم مقياس إدمان ألعاب الإنترنت، ومقياس التشوهات المعرفية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للنوع والصف الدراسي في إدمان ألعاب الإنترنت، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للتفاعل بين متغيري النوع والصف الدراسي في إدمان ألعاب الإنترنت، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للنوع والتفاعل بين متغيري النوع والصف الدراسي في التشوهات المعرفية، بينما وجدت فروق وفقًا للصف الدراسي في التشوهات المعرفية، ووجود علاقة دالة إحصائيًا بين إدمان ألعاب الإنترنت والتشوهات المعرفية لدى عينة من المراهقين.

الكلمات الرئيسية