الأداء التفاضلي لفقرات مقياس الذکاء الرقمي وفق متغيرات النوع والمستوى التعليمي والتخصص الأکاديمي والصدق البنائي للمقياس لدى عينة من الجامعيين في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس ـ کلية الآداب ـــ جامعة حلوان

المستخلص

      تهدف الدراسة إلى فحص الأداء التفاضلي لفقرات أداة تم إعدادها حديثاً لتقيس الذکاء الرقمي في البيئة المصرية وفقاً لمتغيرات النوع والمستوى الدراسي والتخصص الأکاديمي، بالإضافة إلى الوقوف على أثر الأداء التفاضلي على الصدق البنائي للأداة. فقد تم تطبيق مقياس يتألف من (33) بنداً للتقرير الذاتي على عينة بلغت (372) من الذکور والإناث ذوي التخصصات النظرية والعملية من التعليم الجامعي وفوق الجامعي، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (18-51) عاماً. وقد کشف استخدام طريقة مانتل- هانزل العامة عن وجود ثلاث فقرات في المقياس (بنسبة 9%) أظهرت أداءً تفاضلياً وفقاً لمتغير النوع (ذکر/ أنثى)، وأربع فقرات (بنسبة 12%) أظهرت أداءً تفاضلياً وفقاً لمتغير المستوى التعليمي (جامعي/ فوق الجامعي)، في حين لم تُظهر أية فقرات أداءً تفاضلياً وفق التخصص الأکاديمي (نظري/ عملي). وکشفت مقارنة نتائج التحليل العاملي الاستکشافي لدرجات المقياس قبل وبعد حذف الفقرات ذات الأداء التفاضلي عن اختلاف البنية العاملية للمقياس في الحالتين، إلا أن النتائج بعامة تؤکد وجود بنية أحادية تتعلق بالذکاء الرقمي تفسر الأداء على المقياس، وتکفي الدرجة الکلية للمقياس للتعبير عنها. إن مثل هذه النتائج إنما تيسر استخدام المقياس في المجالات العملية المتنوعة في مصر.

الكلمات الرئيسية