تحليل مسار العلاقات السببية بين الحکمة والدافعية العقلية وأساليب اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الکشف عن تحليل مسار العلاقات السببية بين الحکمة والدافعية العقلية وأساليب اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية والتحقق من إمکانية التوصل إلى نموذج يفسر العلاقات السببية بين متغيرات البحث من خلال تحليل المسار، وتکونت عينة التحقق من الخصائص السيکومترية لأدوات البحث من (632) طالبًا وطالبة، کما تکونت العينة الأساسية من (556) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف البحث طبقت الباحثة ثلاثة مقاييس هى مقياس الحکمة، ومقياس الدافعية العقلية، ومقياس أساليب اتخاذ القرار، ثم حللت البيانات من خلال استخدام عدد من أساليب التحليل الإحصائى البارامترى (التحليل العاملى التوکيدى، وتحليل المسار لتقدير دلالة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة)، علاوة على الإحصاءات الوصفية، وباستخدام أسلوب تحليل المسار ببرنامج Amos 23 حقق النموذج البنائى المفترض لتحليل المسار جودة المطابقة بنسبة 100% تقريبًا وفقًا لأدلة المطابقة. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للدافعية العقلية فى الحکمة، ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للدافعية العقلية فى الأسلوب العقلانى والأسلوب الحدسى والأسلوب الإعتمادى لاتخاذ القرار، ووجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا للدافعية العقلية فى الأسلوب التجنبى والأسلوب العفوى لاتخاذ القرار، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للأسلوب العقلانى والأسلوب الحدسى والأسلوب الإعتمادى فى الحکمة، ووجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا للدافعية العقلية فى الحکمة عبر الأسلوب العقلانى والأسلوب الحدسى والأسلوب الإعتمادى لاتخاذ القرار کمتغيرات وسيطة، وتم تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى للبحث والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية