الثالوث المظلم فى الشخصية وعلاقته بخداع الذات والميل إلى الانتحار لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

       استهدفت الدراسة الکشف عن العلاقة بين الثالوث المظلم فى الشخصية، وخداع الذات،  والميل إلى الانتحار لدى طلبة الجامعة ، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (258) طالبا وطالبة بکلية التربية - جامعة المنصورة، طبق عليهم مقياس الثالوث المظلم فى الشخصية (تعريب وتقنين : کريم ، 2016) ومقياس خداع الذات (إعداد الباحث)، ومقياس الميل إلى الانتحار( إعداد الباحث). وباستخدام معامل ارتباط بيرسون ، وتحليل الانحدار الخطى المتعدد، وتحليل التباين المتعدد . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :   
-        وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلبة على مقياس الثالوث المظلم فى الشخصية ، ودرجاتهم على مقياسىّ خداع الذات ، والميل إلى الانتحار . 
-        وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلبة على مقياس خداع الذات، ودرجاتهم على مقياس الميل إلى الانتحار .  
-        يمکن التنبؤ بالميل إلى الانتحار لدى الطلبة من خلال درجاتهم على مقياسىّ: الثالوث المظلم فى الشخصية، وخداع الذات.  
-        عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطىّ درجات الطلبة على مقاييس: الثالوث المظلم فى الشخصية، وخداع الذات، والميل إلى الانتحار وفقا للنوع، والتخصص الأکاديمى، والتفاعل بينهما

الكلمات الرئيسية