الحيوية الذاتية واليقظة العقلية وعلاقتهما بتقدير الجسم لدى عينة من المراهقين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية بتقدير الجسم. وإمکانية التنبؤ بتقدير الجسم من خلال الحيوية الذاتية واليقظة العقلية. والکشف عن الفروق فى النوع التي تعزى إلى تقدير الجسم لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (164) طالباً وطالبة (77 ذکر، 87 إناث) بالمرحلة الثانوية بمدرستي الشهيد أحمد عصمت المتميزة للغات ومدرسة حلمية الزيتون المتميزة للغات، بمتوسط عمري قدره 16.08 وانحراف معيارى قدره 0.96. واستخدمت الدراسة مقياس الحيوية الذاتية (إعداد الباحثة)، ومقياس تقدير الجسم (إعداد الباحثة)، ومقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية من إعداد: Baer,et al., (2006) وترجمة: عبد الرقيب البحيري وآخرون (2014). وتم استخدام المنهج الوصفى في الدراسة .وتوصلت نتائج الدراسة إلى :وجود علاقة ارتباطية موجبة و دالة عند مستوى 0.01 بين أبعاد مقياس الحيوية الذاتية والدرجة الکلية وأبعاد مقياس تقدير الجسم و الدرجة الکلية ، ووجود علاقة ارتباطية موجبة و دالة عند مستوى 0.01 بين أبعاد مقياس تقدير الجسم و الدرجة الکلية وکل من بعد الوصف و التصرف بوعى فى اللحظة الحاضرة و عند مستوى 0.05 مع بعد عدم الحکم على الخبرات الداخلية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية،  وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور والإناث فى جميع أبعاد تقدير الجسم و الدرجة الکلية  حيث کانت جميع قيم " ت"  غير دالة إحصائياً. کما أمکن التنبؤ بتقدير الجسم من خلال متغيري الحيوية الذاتية واليقظة العقلية.

الكلمات الرئيسية