الصمود النفسي وعلاقته بالمناعة النفسية والازدهار النفسي لدى الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

  تهدف الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين الصمود النفسى کمتغير مستقل، والمناعة النفسية کمتغير وسيط، والازدهار النفسى کمتغير تابع  لدى الطالب المعلم. وبلغت عينة الدراسة (176) طالبًا وطالبةً ( 37 ذکور ، 139 إناث ) من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة من شعب اللغة الألمانية وعلم النفس، والبيولوجي والکيمياء. واعتمدت الدراسة على مقياس الصمود النفسى ( إعداد تامر شوقى، 2014 )، ومقياس المناعة النفسية الذى أعده Oláh, 2004))  ( ترجمه وتعريب الباحثين)، ومقياس الازدهار النفسى (إعداد زينب شعبان، 2020)، وتم استخدام اختبار " ت" للعينة الواحدة، ونمذجة المعادلة البنائية. توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الصمود النفسى والمناعة النفسية والازدهار النفسى مرتفع لدى عينة الدراسة، وکذلک وجدت مطابقة للنموذج المقترح للصمود النفسى کمتغير مستقل والمناعة النفسية متغير وسيط والازدهار النفسى متغير تابع مع بيانات عينة الدراسة، کما وجدت تأثير موجب من الصمود النفسى على المناعة النفسية، وکذلک تأثير موجب من المناعة النفسية على الازدهار النفسى، وأيضاً وجدت تأثير موجب من الصمود النفسى على الازدهار النفسى.

الكلمات الرئيسية