فاعلية برنامج إرشادي يستند على العلاج المعرفي السلوکي في خفض الأعراض المصاحبة لاضطراب الحساسية تجاه الأصوات (الميزوفونيا) لدى طلبة الجامعة (دراسة تجريبية - إکلينيکية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإرشاد النفسي المشارک کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى استکشاف فاعلية برنامج تدريبي مستند لنموذج "هيل" في تنمية مهارات الإرشاد النفسي الإلکتروني لدى المرشدين الطلابيين، وقد تم اختيار المشارکين في الدراسة تبعاً لدرجاتهم المنخفضة في المهارات الإرشادية الإلکترونية على مقياسي فاعلية الذات الارشادية، ومقياس الوعي الذاتي واستراتيجيات إدارته، تم توزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (ن= 23)، والمجموعة الضابطة(ن=23)، وقد تم التحقق من المؤشرات السيکومترية لأدوات الدراسة على عينة استطلاعية مکونة من (52) مرشداً طلابياً. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعات المتکافئة عشوائيًا بقياسات قبلية وبعدية وتتبعيه للمجموعة التجريبية فقط.
ولفحص أثر الإرشاد الجمعي الذي يستند لنموذج "هيل للمساعدة" في تنمية مهارات الإرشاد الإلکتروني طُوّر برنامج ارشاد جمعي استناداً إلى منظور "هيل في المساعدة في تطوير المهارات الارشادية، تألف من (12) جلسة. أشارت نتائج المعالجة الإحصائية إلى: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (a=0.05)  بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة، على أداتي الدراسة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلى کفاءة البرنامج الارشادي المستخدم في الدراسة الحالية، وبينت نتائج المقارنات البعدية للمجموعة التجريبية والاختبار التتبعي بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج الإرشادي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات أفراد المجموعة على مقياسي الدراسة لصالح الاختبار التتبعي، ما يشير إلى احتفاظ المشارکين في البرنامج الإرشادي بالمکاسب العلاجية بعد مرور فترة من انتهاء التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية