النموذج البنائي للعلاقات بين المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة والتجنب التجريبي واضطراب الشخصية البارانوية لدي عينة غير اکلينيکية من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

   هدفت البحث إلى التعرف على النموذج البنائي للعلاقات بين المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة والتجنب التجريبي واضطراب الشخصية البارانوية لدي عينة غير اکلينيکية من طلاب الجامعة، وتکونت عينة البحث من (630) طالبًا وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة سوهاج، وتم استخدام مقياس المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة ترجمة عبد الرحمن وسعفان(2015)، ومقياس التجنب التجريبي المختصر إعداد(Gamez et al.,2014)  ترجمة الباحثة، ومقياس اضطراب الشخصية البارانوية إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة إيجابية بين المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة وکلا من التجنب التجريبي واضطراب الشخصية البارانوية لدى طلاب الجامعة، کما وجدت علاقة إيجابية بين التجنب التجريبي واضطراب الشخصية البارانوية لدى طلاب الجامعة، کما أن التجنب التجريبي يفسر ( 27.2%) من التباين في اضطراب الشخصية البارانوية ، بينما المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة تفسر (47.2%) من التباين في اضطراب الشخصية البارانوية، کما تم التوصل إلى نموذج بنائي يفسر العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتکيفية المبکرة واضطراب الشخصية البارانوية لدي طلاب الجامعة في وجود التجنب التجريبي کمتغير وسيط.

الكلمات الرئيسية