الوجود النفسي الأفضل والإفصاح عن الذات کمنبئين لاحترام الذات لدى المتفوقين دراسيًا بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية – جامعة الإسکندرية

2 کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي الوجود النفسي الأفضل والإفصاح عن الذات في علاقتهما باحترام الذات لدى المتفوقين دراسيًا بالمرحلة الثانوية، وتحديد ما إذا کانت هناک فروق في الوجود النفسي الأفضل والإفصاح عن الذات واحترام الذات ترجع إلى متغيري الجنس (ذکور – إناث) والتخصص (علمي – أدبي) بالمرحلة الثانوية، وقد تکونت عينة الدراسة من (120) من الطلاب المتفوقين دراسيًا من طلاب الصف الثاني الثانوي من الجنسين (ذکور وإناث) ومن التخصصات العلمية والأدبية بمدرستي نبوية موسي الثانوية  إناث والعباسية الثانوية ذکور بإدارة وسط التعليمية بمحافظة الاسکندرية للعام الدراسي (2020- 2021) بواقع (60) ذکور ، و(60) إناث ، واستخدمت الدراسة مقياس الوجود النفسي الأفضل ، مقياس الإفصاح عن الذات، مقياس احترام الذات من إعداد الباحثان، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية دالة بين الوجود النفسي الأفضل واحترام الذات لدى المتفوقين بالمرحلة الثانوية، ووجود علاقة إرتباطية دالة بين الإفصاح عن الذات واحترام الذات لدى المتفوقين بالمرحلة الثانوية، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث على مقياس الوجود النفسي الأفضل لصالح الاناث، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصص العلمي والأدبي على مقياس الوجود النفسي الأفضل لصالح التخصص العلمي، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والاناث على مقياس الإفصاح عن الذات لصالح الذکور، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصص العلمي والأدبي على مقياس الإفصاح عن الذات لصالح التخصص الأدبي، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والاناث على مقياس احترام الذات لصالح الذکور، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصص العلمي والأدبي على مقياس احترام الذات لصالح التخصص العلمي، بالإضافة إلي توصل النتائج إلي إمکانية التنبؤ باحترام الذات من خلال الوجود النفسي الأفضل، والإفصاح عن الذات لدى المتفوقين دراسيًا بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية