فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تعديل بعض الأفکار والمعتقدات الخاطئة لدى المعلمين نحو الأطفال المتفوقين والموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

      يعد معلم المتفوقين والموهوبين رکناً أساسياً في رعايتهم وتربيتهم، لذلک أن تتوفر لديه بصيرة نافذة ومعتقدات سليمة تساعده على فهم تلاميذه وتقدير إمکاناتهم ومعرفة ما يلائم نموهم من خبرات، حتى يستطيع توجيه هؤلاء التلاميذ واستثمار طاقاتهم إلى أقصى حد ممکن. ومن خلال المحاضرات لطلبة الدراسات العليا وخاصة عند تدريس موضوعات تتعلق بالمتفوقين تبين للباحثين أن هناک أفکاراً مغلوطة واعتقادات غير صحيحة عن الأطفال المتفوقين والموهوبين. ولا شک أن وجود مثل هذه الأفکار لدى المعلمين سوف يؤثر سلباً على أساليب تعاملهم مع هذه الفئة من الطلبة، وانطلاقاً من مقولة أن التعرف على الحقائق يمثل البداية في تکوين اتجاهات إيجابية نحو الأفکار والأشياء والأشخاص، رأى الباحثان أن إعداد برنامج إرشادي جمعي يمکنه أن يسهم في إحداث تعديل في اتجاهات عينة الدراسة من خلال لقاءات ونقاشات وقراءات على مدار عدد کاف من الجلسات.
ولتحقيق هذا الغرض: قام الباحثان بتصميم مقياس اتجاهات معلمي التعليم العام نحو الأطفال المتفوقين والموهوبين وإتخاذ الإجراءات السيکومترية لثباته وصدقه ومن ثم تطبيقه على عينة منتقاة من طلبة الدراسات العليا وهم معلمين في التعليم الحاصلين على الأقل درجة على هذا المقياس ولديهم اتجاهات سلبية تجاه الأطفال المتفوقين والموهوبين.
حيث تکونت هذه العينة الإجمالية من(300) معلماً ومعلمة تم انتقاء (30) منهم بواقع (10) معلمين ومعلمات في المرحلة الابتدائية و(10) معلمين ومعلمات في المرحلة الإعدادية و(10) معلمين ومعلمات في المرحلة الثانوية.
طبق الباحثان برنامج الدراسة على معلمين ومعلمات أفراد العينة بهدف تعديل اتجاهاتهم وأفکارهم السلبية نحو الأطفال المتفوقين والموهوبين.
وقد دارت جلسات البرنامج حول المفاهيم الصحيحة للتفوق والموهبة والابتکار، ومحددات التفوق والموهبة، وطرق الکشف عنها، وخصائص الموهوبين وغيرها، فضلاً عن کثير من المعتقدات والآراء والاتجاهات، حيث تم استخدام العديد من الفنيات والأساليب کالمحاضرات والمناقشات التربوية والحوار الهادف البناء، وتبادل الخبرات، وإعادة البناء المعرفي، وعرض وسائل تعليمية، وبعض إنجازات الطلبة المتفوقين.
وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد القياس البعدي للبرنامج المستخدم تعديل الاتجاهات السلبية والمعتقدات الخاطئة لمعلمي المراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية نحو الأطفال المتفوقين والموهوبين من أفراد المجموعة التجريبية.