الراحة النفسية وعلاقتها بتنظيم الذات الأکاديمي لدى طلبة عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس کلية التربية - جامعة جازان

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين الراحة النفسية وتنظيم الذات الأکاديمي لدى طلبة عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، ومعرفة مستوى الراحة النفسية لديهم، وتکونت عينة الدراسة من (175) طالباَ وطالبة، وتم استخدام مقياس الراحة النفسية (إعداد الباحثين، ومقياس تنظيم الذات الأکاديمي الذي أعده درادکة (2018)، وأظهرت النتائج أن مستوى الراحة النفسية الکلية جاء بدرجة مرتفعة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الراحة النفسية وتنظيم الذات الأکاديمي وأبعادهما باستثناء الارتباط بين البعد الاجتماعي وبعد التحکم في التنظيم حيث جاء الارتباط غير دال إحصائياً، کما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات على مقياس الراحة النفسية وبُعديه المعرفي والاجتماعي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات في بعض أبعاد تنظيم الذات الأکاديمي بعد استراتيجيات استخدام المعرفة، والتحکم في تنظيم الذات، والتخطيط ووضع الأهداف لصالح الطالبات، وعدم وجود فروق بين الطلاب والطالبات في الأبعاد الأخرى لتنظيم الذات الأکاديمي، وأمکن التنبؤ بتنظيم الذات الأکاديمي وبأبعاده من خلال الراحة النفسية ببعديها المعرفي والانفعالي، وکان تأثير البعد الانفعالي سلبيا.

الكلمات الرئيسية