الذکاء الثقافي وعلاقته بالتکيف الاجتماعي والطمأنينة الإنفعالية لدى الطلاب والطالبات الوافدين بجامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإنسانية- جامعة الأزهر

المستخلص

            هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء الثقافي والتکيف الاجتماعي والطمأنينة الإنفعالية لدى الطلاب والطالبات الوافدين بجامعة الأزهر ، کذلک الکشف عن الفروق بين عينة البحث في الذکاء الثقافي والتکيف الاجتماعي والطمأنينة الانفعالية بإختلاف متغير النوع (ذکور ، إناث) ، مدة الإقامة (سنتين – أربع سنوات) ، اللغة (ناطقين باللغة العربية ، غير ناطقين باللغة العربية) ، تکونت عينة البحث الحالي من (400) من الطلاب والطالبات الوافدين بجامعة الأزهر بواقع (200) ذکور ، (200) إناث ، طُبق عليهممقياس التکيف الاجتماعي ومقياس الطمأنينة الإنفعالية " إعداد الباحثة" ، مقياس الذکاء الثقافي إعداد  Ang& , Van Dyne  (2004) وأشارت نتائج البحث إلى وجود ارتباط موجب ودال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01)بين متغير الذکاء الثقافي بأبعاده الفرعية والدرجة الکلية لمقياس التکيف الاجتماعي ، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين الدرجة الکلية لمقياس الذکاء الثقافي والدرجة الکلية لمقياس الطمأنينة الإنفعالية ، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين عينة البحث في الذکاء الثقافي والطمأنينة الإنفعالية باختلاف متغير النوع في اتجاه الذکور ، ومتغير مدة الإقامة في اتجاه المقيمين أربع سنوات ، ومتغير اللغة في اتجاه الناطقين باللغة العربية، وأخيرًا أشارت النتائج إلى أنه يمکن التنبؤ بالذکاء الثقافي من خلال التکيف الإجتماعي والطمأنينة الإنفعالية. 

الكلمات الرئيسية