الإبداع الانفعالي وإدارة الوقت کمنبئين بطيب الحياة (النفسية / الذاتية) لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس بکلية الدراسات الإنسانية بقسم علم النفس بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

      هدف البحث إلي فحص العلاقة بين طيب الحياة النفسية  والذاتية  وکل من الإبداع الانفعالي وإدارة الوقت لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وکذلک الکشف عن الفروق في طيب الحياة النفسية، والذاتية تبعاً لاختلاف النوع (ذکور– إناث) والتعرف علي التنبؤ بطيب الحياة  النفسية والذاتية من خلال الإبداع الانفعالي وإدارة الوقت، وقد تکونت عينة البحث من 300 تلميذاً وتلميذه من تلاميذ المرحلة الإعدادية وتراوحت أعمارهم ما بين (12-14) عاماً، أما عن الأدوات فقد استخدمت الباحثة مقياس طيب الحياة النفسية (إعداد الباحثة)، ومقياس طيب الحياة الذاتية (إعداد الباحثة)، ومقياس الإبداع الإنفعالي (إعداد الباحثة)، ومقياس إدارة الوقت (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين طيب الحياة النفسية والإبداع الإنفعالي وإدارة الوقت لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ووجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين طيب الحياة الذاتية والإبداع الإنفعالي وإدارة الوقت لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، کما توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مقياس طيب الحياة النفسية والدرجة الکلية وفقاً لمتغير النوع (ذکور/ إناث) لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مقياس طيب الحياة الذاتية والدرجة الکلية وفقاً لمتغير النوع (ذکور/ إناث) لصالح الإناث، کما أظهرت النتائج أنه يمکن التنبؤ بطيب الحياة النفسية والذاتية من خلال الإبداع الإنفعالي وإدارة الوقت لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية