هدفت الدراسة إلى التعرف علي العلاقة بين الانفعالات الأکاديمية وکل من الاندماج الدراسي والکفاءة الذاتية الأکاديمية، وکذلک الکشف عن الفروق في کل من الانفعالات الأکاديمية والاندماج الدراسي والکفاءة الذاتية الأکاديمية وفقاً لمتغير النوع (ذکور– إناث)، وأيضاً التعرف على إمکانية التنبؤ بالاندماج الدراسي والکفاءة الذاتية الأکاديمية من خلال الدرجة على مقياس الانفعالات الأکاديمية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الفارقي لتحقق أهداف الدراسة،وتکونت عينة الدراسة من (300) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى ممن يتراوح أعمارهم (11 : 12) عام بمتوسط عمرى(11.7) عام، وانحراف معياري (٢.٨٨) شهر، واستخدمت الباحثة مقياس الانفعالات الأکاديمية( اعداد الباحثة(ومقياس الاندماج الدراسي(اعداد الباحثة)، ومقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية (اعداد الباحثة)، وتم حساب الخصائص السيکومترية والاطمئنان إلي تمتع الأدوات بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة باستخدام الاتساق الداخلي، وقامت الباحثة باستخدام معاملات ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، وتحليل التباين لتحليل بيانات الدراسة، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات التلاميذ على مقياس الانفعالات الأکاديمية ودرجاتهم على کل من مقياس الاندماج الدراسي ومقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية عند مستوى دلالة (0.01) و (0.05) کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسطات درجات التلاميذ على مقياس الانفعالات الأکاديمية لصالح الإناث فيما يخص انفعالات (الاستمتاع، الفخر، القلق، اليأس، الغضب)، ولصالح الذکور فيما يخص انفعالى (الأمل، الملل)، وأسفرت النتائج أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة احصائية فى متوسطات درجات التلاميذ على مقياس الاندماج الدراسي بکافة أبعاده لصالح الذکور، ووجود فروق ذات دلالة احصائية فى متوسطات درجات التلاميذ على مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية لصالح الإناث فيما يخص(السياق الأکاديمى، مجال التحصيل، المهارات المعرفية) ولصالح الذکور في(السلوک الأکاديمى،التعامل مع الاختبارات)کما أسفرت النتائج أيضاً عن امکانية التنبؤ بالاندماج الدراسي والکفاءة الذاتية الأکاديمية من خلال الدرجة علي مقياس الانفعالات الأکاديمية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية .