فاعلية برنامج إرشادي قائم على اليقظة الذهنية في تنمية فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلاب ذوي الموهبة بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التبرية بجامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على اليقظة الذهنية في تنمية فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلاب ذوي الموهبة بالمرحلة المتوسطة، وتکونت عينة الدراسة من 24 طالباً من الطلاب ذوي الموهبة من الذکور بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 13 – 15 عام، طبق عليهم استمارة البيانات الأولية، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية (Abbott, 2010) ترجمة أبو قورة، (2019)، والبرنامج الإرشادي القائم على استراتيجيات اليقظة الذهنية من إعداد الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس فاعلية الذات الإبداعية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس فاعلية الذات الإبداعية في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في فاعلية الذات الإبداعية، مما يعني نجاح البرنامج الإرشادي القائم على اليقظة الذهنية واستمرار فاعليته في تنمية فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلاب ذوي الموهبة أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية