إسهام مهارات إدارة الذات في التنبؤ بالکفايات المهنية لدى طلاب الخدمة الاجتماعية المتدربين بالمجال التربوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين مهارات إدارة الذات والکفايات المهنية لدى طلاب الخدمة الاجتماعية، وکذلک الکشف عن القدرة التنبؤية لمهارات إدارة الذات بالکفايات المهنية لنفس العينة، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (222) طالب وطالبة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية منهم (150) من الإناث، و(72) ذکور، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المنتظمة، وطبق عليهم مقياس مهارات إدارة الذات، ومقياس الکفايات المهنية من إعداد الباحثة، وتم إستخدام المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي.   
أسفرت نتائج الدراسة عن:  وجود علاقة دالة إحصائياً موجبة عند مستوى (0,01) بين مهارات إدارة الذات والکفايات المهنية للطلاب، کما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين معاملي إرتباط مهارات إدارة الذات والکفايات المهنية فيما يتعلق بالمستوى الدراسي للطلاب،  بينما کان هناک فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين معاملي إرتباط مهارات إدارة الذات والکفايات المهنية فيما يتعلق بالجنس لصالح الإناث، کما أظهرت نتائج الدراسة أن مهارات إدارة الذات الخمس( إدارة الوقت، وإدارة العلاقات الاجتماعية، وإدارة الأنفعالات، والقدرة على التخطيط لإتخاذ القرار، والتنظيم الذاتى ) لها تأثير في الکفايات المهنية، وأن مهارتي (القدرة على التخطيط لإتخاذ القرار، والتنظيم الذاتي) لهما قدرة تنبؤية بالکفايات المهنية للطلاب. 

الكلمات الرئيسية