الضغوط الناتجة عن تفشي فيروس کورونا العالمي (کوفيد -19) وعلاقتها باليقظة العقلية لدي طلبة المرحلة الثانوية (دراسة عبر ثقافية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بالمرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للتعرف علي العلاقة بين الضغوط الناتجة عن تفشي فيروس کورونا العالمي (کوفيد -19) واليقظة العقلية لدي طلبة المرحلة الثانوية في جمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية، وفد تکونت العينة من 643 طالب وطالبة من المرحلة الثانوية توزعوا کما يلي ذکور مصريين (138 )، إناث مصريات (119 )، ذکور سعوديين (84 )، إناث سعوديات (302)، واستخدمت الباحثة مقياس الضغوط من إعدادها، ومقياس اليقظة الذهنية من إعداد بيير وأخرون(Baer et al., 2006 ) ترجمة کل من البحيري، عبد الرقيب، والضبع، فتحي، وطلب، أحمد ، والعواملة، عائدة (2014 )، وتوصلت الدراسة الى:
- اختلاف أنواع الضغوط في کل من المجتمعين المصري والسعودي والعينة ککل.
-اختلاف مستويات اليقظة العقلية لدي الطلبة في المجتمعين المصري والسعودي
-وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين بعد الملاحظة کأحد أبعاد اليقظة العقلية وجميع أبعاد الضغوط والدرجة الکلية لدي کل من العينة المصرية والسعودية والعينة ککل
-وجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بين کل من الوصف والتصرف بوعي وعدم الحکم علي الخبرات الداخلية والدرجة الکلية لليقظة العقلية وجميع أنواع الضغوط والدرجة الکلية للضغوط لدي کل من العينة المصرية والسعودية والعينة ککل
-وجود علاقة  دالة موجبة بين عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية والضغوط النفسية وغير دالة مع باقي أنواع الضغوط بالنسبة للعينة المصرية، وجود علاقة  دالة موجبة بين عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية وجميع أنواع الضغوط بالنسبة للعينة السعودية والکلية
-وجود اختلاف في کافة أنواع الضغوط يعزي إلي النوع (ذکور-إناث)، والجنسية (مصري- سعودي)، والتفاعل بينهما.
- أمکانية التنبؤ بجميع أنواع الضغوط من درجات الطلبة علي مقياس اليقظة العقلية سواء بالنسبة للطلبة المصريين أو السعوديين أو العينة الکلية 

الكلمات الرئيسية