الإسهام النسبي للتدين والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بفاعلية الذات في مواجهة فيروس کورونا التاجي المُستجد (COVID-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الآداب جامعة الفيوم

2 کلية الآداب جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور کل من التدين والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بفاعلية الذات في مواجهة فيروس کورونا المُستجد COVID-19))، والتعرف على العلاقة بين التدين والمساندة الاجتماعية وفاعلية الذات، علاوة على معرفة الفروق في متغيرات الدراسة في ضوء عددٍ من المتغيرات الديموجرافية والأکاديمية. وتکونت العينة من (1075) طالباً وطالبةً من جامعتي الفيوم وحلوان، تراوحت أعمارهم ما بين 18، 22عاماً بمتوسط عمري قدره 19.76 عاماً وانحراف معياري قدره 3.312 عاماً. وتضمنت الأدوات: استبانة جمع البيانات الأولية إعداد الباحثان، المقياس العربي للتدين إعداد (أحمد عبد الخالق، 2016)، مقياس المساندة الاجتماعية مُتعددة الأبعاد، إعدادZimet& Conty-Mitchell (2000)، ومقياس فاعلية الذات وقت الأزمةCrisis Self-Efficacy  إعدادPark (2016)  ، واعتمدت الدراسة على استخدم عدد من الأساليب الاحصائية المُتضمنة في حزمة البرامج الاحصائية المُستخدمة في العلوم الاجتماعية في برنامجي SPSS وAMOS للتحقق من الکفاءة السيکومترية لأدوات الدراسة والتحقق من فروضها. وتبين من النتائج ما يلي:
1-فيما يتعلق بالفروق في کل من التدين والمساندة الاجتماعية وفاعلية الذات وقت أزمة کورونا وأبعادهم الفرعية في ضوء عدد من المتغيرات الديموجرافية والأکاديمية تبين ما يلي:
- وجود فروق دالة عند مستوى 0.01 في الدرجة الکلية للتدين في اتجاه الطالبات، کما وجدت فروق دالة عند مستوى 0.05 في کلٍ من فاعلية الانجاز وفاعلية إدارة الأزمات غير المتوقعة في اتجاه الطلبة، بينما لم توجد فروق في المساندة الاجتماعية.
 - وجدت فروق دالة عند مستوى0.01 في المساندة الأسرية في اتجاه المتزوجين، کما وجدت فروق دالة عند مستوى 0.05 في الدرجة الکلية لفاعلية الذات وقت الأزمة بأبعادها الفرعية الأربعة في اتجاه غير المتزوجين، بينما لم توجد فروق في التدين بأبعاده الفرعية أو المساندة من الأصدقاء أو الدرجة الکلية للمساندة الاجتماعية.
- وجدت فروق دالة عند مستوى 0.01 في المساندة الاجتماعية في اتجاه عينة الريف، کما وجدت فروق دالة عند مستوى 0.05 في فاعلية إدارة الأزمات غير المتوقعة في اتجاه عينة الحضر، بينما لم توجد فروق دالة في التدين بين عينة الدراسة تبعاً لمکان الاقامة.
- وجدت فروق دالة عند مستوى0.01 في الدرجة الکلية للمساندة الاجتماعية ببعديها في اتجاه عينة جامعة الفيوم، کما وجدت فروق دالة عند مستوى0.01 في کلٍ من الدرجة الکلية لفاعلية الذات وفاعلية إدارة الأزمات غير المتوقعة في اتجاه عينة جامعة حلوان، کما وُجدت فروق دالة عند مستوى 0.05 في کلٍ من فاعلية العمل، الفاعلية الوقائية، وفاعلية الانجاز في اتجاه عينة جامعة حلوان.
- وجدت فروق دالة عند مستوى 0.01 في الفاعلية الوقائية في اتجاه طلاب الکليات النظرية، کما وجدت فروق دالة عند مستوى 0.05 في کل من الدرجة الکلية لفاعلية الذات وقت الأزمات، وفاعلية العمل، وفاعلية إدارة الأزمات غير المتوقعة في اتجاه طلاب الکليات النظرية.
- وجدت فروق دالة إحصائياً في المُساندة من الأصدقاء عند مستوى 0.01 في اتجاه طلاب الفرقة الثالثة،  کما وجدت فروق دالة عند مستوى 0.01 في کلٍ من المُساندة الأسرية، والدرجة الکلية للمُساندة الاجتماعية في اتجاه طلاب الفرقة الرابعة، کما وجدت فروق دالة عند مستوى 0.01 في کلٍ من الفاعلية الوقائية، وفاعلية الانجاز، وفاعلية إدارة الأزمات غير المتوقعة، والدرجة الکلية لفاعلية الذات وقت الأزمة في اتجاه طلاب الفرقة الأولى.
2- وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة بين کل من التدين والمساندة الاجتماعية وفاعلية الذات وقت الأزمة لدى عينة الدراسة.
3- أسهم کلٌ من التدين والمساندة الاجتماعية (کمتغيرات مُنبئة) في التنبؤ بفاعلية الذات في مواجهة فيروس کورونا التاجي المُستجد(کمتغير مُتنبأ به) لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية