الفروق في تقدير الذات بين المتنمرين وضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي فهم طبيعة علاقة تقدير الذات بالتنمر المدرسي سواء للتلاميذ المتنمرين أو التلاميذ الضحايا ، کذلک التعرف على الفروق بين المتنمرين والضحايا في درجة تقدير الذات.
اشتملت عينة الدراسة الأساسية على (50) تلميذاً أو تلميذة بالمدارس الإعدادية بواقع (25) من الذکور ، و(25) من الإناث .
تم تطبيق الأدوات : مقياس التنمر / الضحية إعداد (سيد أحمد البهاص ، 2013) ، مقياس تقدير الذات إعداد (أحمد أحمد متولى عمر ، 2010)
وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية :

توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة بين درجات تقدير الذت ودرجات سلوک التنمر لدي تلاميذ المرحلة العدادية المتنمرين .
لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات تقدير الذات ودرجات ضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية من ضحايا التنمر .

 توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ المتنمرين وأقرانهم ضحايا التنمر في أبعاد تقدير الذات والدرجة الکلية لتقدير الذات عند مستوي دلالة  0.05 في اتجاه التلاميذ المتنمرين.

الكلمات الرئيسية