هدفت الدراسة الحالية إلي فهم طبيعة علاقة تقدير الذات بالتنمر المدرسي سواء للتلاميذ المتنمرين أو التلاميذ الضحايا ، کذلک التعرف على الفروق بين المتنمرين والضحايا في درجة تقدير الذات.
اشتملت عينة الدراسة الأساسية على (50) تلميذاً أو تلميذة بالمدارس الإعدادية بواقع (25) من الذکور ، و(25) من الإناث .
تم تطبيق الأدوات : مقياس التنمر / الضحية إعداد (سيد أحمد البهاص ، 2013) ، مقياس تقدير الذات إعداد (أحمد أحمد متولى عمر ، 2010)
وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية :
توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة بين درجات تقدير الذت ودرجات سلوک التنمر لدي تلاميذ المرحلة العدادية المتنمرين .
لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات تقدير الذات ودرجات ضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية من ضحايا التنمر .
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ المتنمرين وأقرانهم ضحايا التنمر في أبعاد تقدير الذات والدرجة الکلية لتقدير الذات عند مستوي دلالة 0.05 في اتجاه التلاميذ المتنمرين.
خفاجة, مي السيد عبد الشافي. (2020). الفروق في تقدير الذات بين المتنمرين وضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الإرشاد النفسي, 62(62), 369-401. doi: 10.21608/cpc.2020.110421
MLA
مي السيد عبد الشافي خفاجة. "الفروق في تقدير الذات بين المتنمرين وضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية". مجلة الإرشاد النفسي, 62, 62, 2020, 369-401. doi: 10.21608/cpc.2020.110421
HARVARD
خفاجة, مي السيد عبد الشافي. (2020). 'الفروق في تقدير الذات بين المتنمرين وضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة الإرشاد النفسي, 62(62), pp. 369-401. doi: 10.21608/cpc.2020.110421
VANCOUVER
خفاجة, مي السيد عبد الشافي. الفروق في تقدير الذات بين المتنمرين وضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الإرشاد النفسي, 2020; 62(62): 369-401. doi: 10.21608/cpc.2020.110421