الاتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة وعلاقتها بالرضا الدراسي لدى عينة من طلاب الجامعة العمالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين الاتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة والرضا الدراسي لدى عينة من طلاب الجامعة العمالية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، وکذلک التعرف على درجة الرضا الدراسي لدى طلاب الجامعة العمالية، وتکونت عينة الدراسة من (352) طالب وطالبة من طلاب الجامعة العمالية بالقاهرة ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (20 – 24 فأکثر) سنة ، وذلک بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وتم تطبيق مقياس الاتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة ، ومقياس الرضا الدراسي لطلبة الجامعة .
وأظهرت النتائج :
1 – وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات الطلاب على مقياس الاتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة ، ومقياس الرضا الدراسي.
2 – عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الطلاب على مقياس الاتجاه نحو تطبيق الجودة الشاملة بالنسبة للمتغيرات الديموجرافية (التخصص الدراسي ، النوع ، العمر الزمني).
3 – هناک درجة من الرضا الدراسي لدى طلاب الجامعة العمالية ، تتحدد من خلال مقياس الرضا الدراسي.
4 – عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس الرضا الدراسي ، بالنسبة للمتغيرات الديموجرافية (التخصص الدراسي ، النوع ، العمر الزمني).

الكلمات الرئيسية