ادمان الانترنت لدى عينة من طلبة الجامعات السعودية: الاسباب والانتشار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الباحة

المستخلص

شهدت العقود الأخيرة تطوراً مذهلاً في  التقنية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي المتاحة في العالم الافتراضي -الإنترنت - مما أدى إلى زيادة  عدد مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم. فحسب الاحصائيات الصادرة من IWS ان نسبة مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم زاد خلال السنوات الاخيرة ليصل إلى أکثر من نصف عدد سکان العالم. (Internet Word State,2020).  وفي المملکة العربية السعودية وصل عدد المستخدمين في نهاية عام 2019 الاحدى والثلاثون مستخدما وأن العدد سيزيد إلى أن يصل الى 35 مليون مستخدم بنهاية عام 2025 (Puri-Mirza, 2019). وبنظرة سريعة على معدل أعمار سکان المملکة العربية السعودية نجد أن هناک نسبة کبيرة تمثل المجتمع السعودي تتراوح أعمارهم بين 18 الى 24 سنه وهذه المرحلة تکون في الغالب هي المرحلة الجامعية حيث تمثل ما نسبته 15% من سکان المملکة وهذه الشريحة تکون هي الأکثر استخداما للإنترنت والأکثر عرضة لإصابتهم بإدمان الإنترنت. لذلک تهدف الدراسة الحالية الى التعرف امکانية تطبيق اختبار إدمان الانترنت في المجتمع السعودي، التعرف على الفروق بين الجنسين في الانشطة المستخدمة على الإنترنت، اختبار القدرة التنبؤية لبعض المتغيرات لمتغير إدمان الانترنت، وأخيرا معرفة نسبة إدمان الانترنت لدى عينة الدراسة.
طبقت هذه الدراسة على عينة من طلبة جامعة الباحة وجامعة بيشة. حيث اختيار 56 طالب وطالبة بواقع (12 ذکور) و (44 اناث)، ومتوسط أعمار 23.23 سنه وانحراف معياري 4.07 کعينة استطلاعية  للتأکد من مدى صلاحية اختبار ادمان الإنترنت للمجتمع السعودي. وعينة نهائية  تکونت من  358 طالب وطالبة بواقع (111) طالب  و(246) طالبة، ومتوسط اعمار 23.366 بانحراف معياري 5.203 وقد أنهوا الاستبيان الالکتروني خلال العام الجامعي 2019/2020 لتطبيق أدوات الدراسة. استخدمت الدراسة الحالية الادوات التالية لتحقيق أهداف الدراسة وهي: المعلومات العامة،  مقياس  استخدامات الإنترنت (Internet Usage) (Alzhrany,2018  مقياس الترابط الأسري (Family Adaptability and Cohesion Scale)(Olson,1983) تقنين على المجتمع السعودي (Alzhrany,2018)،   مقياس تقدير الذات  (Self Esteem Scale) (Rosenberg (1965)    تقنين على المجتمع السعودي (Alzhrany,2018  مقياس إدمان الإنترنت (Internet Addiction Test) (1998) Young  تقنين على العالم العربي (Hawi,2013).
أظهرت الدراسة الحالية مناسبة اختبار إدمان الانترنت للمجتمع السعودي حيث تم حساب الثبات بطريقة ألفا کرونباخ وکانت .92 وأظهر الاختبار اتساقا عاليا لمفرداته. أما ما يتعلق بمتغيرات الدراسة فقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: تم استخدام اختبار T-test لإيجاد الفروق بين الجنسين وأظهر الاختبار أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين الانشطة المستخدمة على الانترنت تعزى للجنس حيث وجد أن النشاطات الترفيهية والأکاديمية کانت مفضلة من قبل الاناث بينما محاولات الاختراقات الإلکترونية کانت لصالح الذکور.
کما تم استخدام معامل الانحدار الخطي المتعدد لحساب القدرة التنبؤية للمتغيرات المستقلة (العمر، استخدام الإنترنت، الترابط الأسري، تقدير الذات) للمتغير التابع إدمان الانترنت. وکانت النتائج قدرة بعض المتغيرات على التنبؤ بمتغير إدمان الانترنت ، حيث کان کل من العمر ، و الترابط الأسري لديهم قدرة تنبؤية سلبية و ذات دلالة احصائية  بمعنى أن مستوى الترابط الاسري والعمر يساهمان في تقليل احتمالية اصابة الفرد بإدمان ، بينما الارتفاع في تقدير الذات لدى الفرد، وأهمية کلا من النشاطات الترفيهية والاجتماعية على الإنترنت يرفعان نسبة احتمالية إصابة الفرد بإدمان الإنترنت. وقد أظهرت الدراسة کذلک أن ما نسبته 8.7% من العينة لديهم إدمان الانترنت. 

الكلمات الرئيسية