فاعلية برنامج إرشادي لأمهات الأطفال ذوى الاعاقة الفکرية في خفض اضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکي الزائد لدى هؤلاء الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في خفض اضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکي الزائد لدى هؤلاء الأطفال، وتکونت عينة الدراسة من 12 أم بالإضافة إلى أطفالهن ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم من ذوي اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد، والبالغ عددهم 12 طفلاً، بواقع ثمانية أطفال من الذکور وأربعة من الإناث، ممن تراوح معامل ذکائهم ما بين 50 - 75، وممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 8 – 14 عام، بجمعية الأمل المشرق بمحافظة القاهرة، طبق عليهم استمارة البيانات الأولية عن الطفل المعاق فکرياً، ومقياس اضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکي الزائد والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي وکان انخفاض الدرجات لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي وکان الانخفاض في متوسطات رتب الدرجات لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، مما يعني نجاح البرنامج الإرشادي للأمهات واستمرار فاعليته في خفض اضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکي الزائد لدىأطفالهن ذوي الإعاقة الفکرية

الكلمات الرئيسية