فعالية برنامج تدريبي باستخدام أنشطة التکامل الحســى لتنمية بعض مهارات الانتباه المشترک لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلىالتعرف على فعالية البرنامج التدريبي باستخدام أنشطة التکامل الحسى لتنمية بعض مهارات الانتباه المشترک لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، وتکونت عينة البحث من (6) أطفال ذوى اضطراب التوحد، تتراوح أعمارهم الزمنية من (8-12) عاما، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق مقياس ستانفورد- بينيه للذکاء (الصورة الرابعة): ترجمة وتعريب/ لويس کامل مليکة،1998، ومقياس الطفل التوحدي (إعداد/ عادل عبدالله محمد، 2003)، ومقياس مهارات الانتباه المشترک، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة)،وقد تم استخدام اختبار ويلکوکسون لدلاله الفروق بين الرتب، وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (Spss)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمهارات الانتباه المشترک لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعى لمهارات الانتباه المشترک لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد

الكلمات الرئيسية