أثر برنامج قائم على حل المشکلات الأکاديمية في تحسين الأمل الأکاديمي ومعتقدات التمکن لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية-جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار إمکانية زيادة الأمل الأکاديمي ومعتقدات التمکن الأکاديمية لدى طلبة الجامعة من خلال تدريبهم على حل مشکلاتهم الأکاديمية  من خلال استخدام مهارات الإرشاد القائم على حل المشکلات. تکونت العينة من (23) من طلبة کلية التربية قسم علم النفس المقيدين في مقرر علم النفس التجريبي. وقد تم تطبيق برنامج إرشادي تدريبي قائم على حل مشکلات أکاديمية فعلية لمدة (11) جلسة، ثم قياس متغيري الأمل الأکاديمي ومعتقدات التمکن بعد انتهاء البرنامج، وکذلک بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج، وأيضا تم تقييم أساليب الطلاب في حل المشکلات قبل وبعد نهاية البرنامج. وقد أشارت النتائج إلى تحسن الأمل الأکاديمي ومعتقدات التمکن لدي الطلاب في القياس البعدي بفروق دالة إحصائيا مقارنة بالقياس القبلي، واستمر هذا الأثر في القياس التتبعي، کما أشارت نتائج التحليل الکيفي إلى تغير أساليب حل المشکلات عند الطلاب بعد تعرضهم للبرنامج. تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وتمت صياغة بعض التطبيقات التربوية.

الكلمات الرئيسية