برنامج إرشادي انتقائي تکاملي لخفض بعض المشکلات السلوکية المصاحبة للنشاط الزائد لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العمالية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى خفض بعض المشکلات السلوکية المصاحبة للنشاط الزائد لدى عينة من أطفال المرحلة الإبتدائية من خلال تصميم برنامج إنتقائي تکاملي ، واختبار فاعليته ، وذلک على عينة تکونت من (20) تلميذاً من ذوي النشاط الزائد طبقاً لتقديرات المعلمين والوالدين ، وقد تم اختيارهم طبقاً لدرجاتهم في مقياس المشکلات السلوکية ، من مدرستي أسماء بنت أبي بکر ، ومدرسة مصطفى مشرفة بالتجمع الأول بالقاهرة الجديدة ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-12) سنة ، واعتبرت الباحثة إحدى المدرستين مجموعة تجريبية ، والأخرى ضابطة ، وتم تطبيق استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة ، ومقياس المصفوفات المتتابعة لـ Raven ، ومقياس تقدير المعلمين والآباء للنشاط الزائد لدى التلاميذ ، ومقياس المشکلات السلوکية المصاحبة لفرط النشاط الزائد والبرنامج الإرشادي الانتقائي التکاملي.
وتوصلت الدراسة إلى:
1 – وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ، ومتوسطات رتب درجات أفراد نفس المجموعة على مقياس المشکلات السلوکية المصاحبة للنشاط الزائد، قبل التجربة وبعدها ، في اتجاه القياس القبلي.
2 – وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ، ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة، على مقياس المشکلات السلوکية المصاحبة للنشاط الزائد، بعد تطبيق البرنامج، في اتجاه المجموعة الضابطة.
3 – عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ، ومتوسطات رتب درجات أفراد نفس المجموعة ، على مقياس المشکلات السلوکية المصاحبة للنشاط الزائد ، بعد فترة المتابعة.
 

الكلمات الرئيسية