فاعلية برنامج للعلاج المعرفي السلوکي باللعب في تخفيف حدة اضطرابات السلوک لدى أطفال المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _ جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدارسة إلى استقصاء فاعلية برنامج للعلاج المعرفي السلوکي باللعب في تخفيف حدة اضطرابات السلوک  لدى أطفال المرحلة الابتدائية. تتحدد الدراسة بالعينة المستخدمة والمکونة من (240) طفلاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية، تم استخلاص (22) من الذين تزيد درجاتهم بانحراف معياري واحد أو أکثر عن المتوسط على مقياس اضطرابات السلوک، وتتراوح أعمارهم ما بين (6-9) سنوات، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين:مجموعة تجريبية عددها (11)(6 ذکور-5 إناث)، مجموعة ضابطة عددها (11) (6 ذکور-5 إناث). کما تتحدد الدراسة بالمتغيرات والأدوات الآتية: مقياس اضطرابات السلوک والذي ينطوي على ستة أبعاد هي: السلوک المضاد للمجتمع، القلق والاکتئاب، الاعتمادية، العناد، النشاط الحرکي الزائد، والمشکلات مع الأقران. وبرنامج العلاج المعرفي السلوکي باللعب الذي يتکون من (20) جلسة بمعدل جلستين في الأسبوع. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تخفيف حدة اضطرابات السلوک لدى أطفال المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى استمرار احتفاظ أطفال المجموعة التجريبية بهذا التحسن بعد فترة المتابعة. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في الاستجابة للبرنامج

الكلمات الرئيسية