فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على هندسة الذات لخفض التصحر النفسي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم هندسة الذات في خفض التصحر النفسي لدى طلبة الجامعة. وتکونت العينة من (80) طالباً وطالبة من طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة دمياط، منهم (18) ذکرًا، و(62) أنثى، متوسط أعمارهم ما بين 21 عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ ضابطة (40) طالبًا وطالبة، وتجريبية (40) طالبًا وطالبة. تم جمع البيانات من خلال أدوات من إعداد الباحثة وتشمل هذه الأدوات مقياس التصحر النفسي لطلبة الجامعة، وبرنامج إرشادي جماعي قائم على هندسة الذات في خفض التصحر النفسي لدى طلبة الجامعة. ودلت النتائج على فعالية البرنامج الإرشادي الجماعي القائم على هندسة الذات في خفض التصحر النفسي لدى طلبة الجامعة. وتضمن البحث عدداً من التوصيات والمقترحات التربوية.

الكلمات الرئيسية