جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-06974646- الجزء الثالث20160401تأثير استخدام مواقع التواصل الافتراضية على الحکم الخلقي للبالغين41734898110.21608/cpc.2016.48981ARإبراهيممحمود أبو الهدىJournal Article20160923 هدفت الدراسة إلى الکشف عن التأثيرات التى يمکن أن يحدثها الإفراط فى استخدام مواقع التواصل الافتراضية أو ما تعرف ببرامج التواصل الاجتماعى على الأحکام الأخلاقية التى يصدرها المراهقون على المواقف الأخلاقية المختلفة، وتکونت عينة الدراسة من 594 مستخدم لمواقع التواصل الافتراضية من بينهم 263 ضمن الأکثر استخداماً لبرامج التواصل الافتراضية ، و331 ضمن الأقل استخداماً، واستخدم الباحث مقياس استخدام موقع التواصل الافتراضية ، مقياس الأحکام الخلقية من إعداد الباحث ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناک تأثير بشکل أو بآخر لاستخدام برامج التواصل الاجتماعى الافتراضية على قناعات الأفراد وأحکامهم الأخلاقية ، کما أن هناک فروق جوهرية بين کل من الذکور والإناث الأکثر استخداما لبرامج التواصل الافتراضية فى جميع مواقف مقياس الحکم الخلقى والدرجة الکلية ، کما کانت هناک فروق بين الأفراد فى الأحکام الخلقية تعزى للعمر، فقد تبين أن الأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين (30-39 سنة) هم الأعلى فى أحکامهم الخلقية عن غيرهم من ذوى الأعمار الأخرى ، وکان الأفراد الذين يستخدمون برنامج facebok اکثر من تأثرت أحکامهم الخلقية نتيجة استخدام برامج التواصل الافتراضية .https://cpc.journals.ekb.eg/article_48981_171e38e7d0b655bdbcedfb3911969d75.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-06974646- الجزء الثالث20160401النمذجة البنائية للتسامح النفسى فى علاقته بکل من العرفان, وعوامل الشخصية الخمس الکبرى, والهناء الذاتى لدى طلاب الجامعة2313104898210.21608/cpc.2016.48982ARتامرشوقى إبراهيممدرس علم النفس التربوى
کلية التربية - جامعة عين شمسJournal Article20160923 هدفت الدراسة الحالية الى بناء واختبار نموذج للتسامح فى علاقته بکل من العرفان, والعوامل الخمس الکبرى للشخصية (کمدخلات), والهناء الذاتى ( متمثلاً فى مکوناته الرضا عن الحياة, والوجدان الموجب,والوجدان السالب کمخرجات) لدى طلاب الجامعة. تألفت العينة من 396 من طلاب الجامعة, (73 ذکور بنسبة 18.4 %, 323 إناث بنسبة 81.6% ") (تمتد أعمارهم من 17 سنة حتى 25 سنة, بمتوسط عمرى = 20.649 , وانحراف معيارى = 2.299 ), وطبقت عليهم مقاييس للعرفان, ولعوامل الشخصية الخمس الکبرى, وللتسامح, وللهناء الذاتى . ومن خلال استخدام نمذجة المعادلة البنائية کشفت الدراسة عن النتائج التالية : تم استخراج أفضل نموذج حقق حسن مطابقة مع بيانات عينة الدراسة والذى تضمن: مسارات موجبة دالة إحصائية عند مستوى 0.01 من متغيرى العرفان, والإنبساطية إلى التسامح, وکذلک مسار سالب دال إحصائيا عند مستوى 0.01 من متغير العصابية إلى التسامح, ومسار سالب دال إحصائيا عند مستوى 0.01 من متغير العرفان إلى الوجدان الموجب, ومسار موجب دال إحصائيا عند مستوى 0.01 من متغير العصابية إلى الوجدان السالب, ومسارات موجبة دالة دالة إحصائية عند مستوى 0.01 من متغير التسامح إلى متغيرى الرضا عن الحياة, والوجدان الموجب, ومسار سالب غير دال إحصائيا من متغير التسامح الى متغير الوجدان السالب, ونوقشت نتائج الدراسة فى ضوء الدراسات السابقة, والإطار النظرى.https://cpc.journals.ekb.eg/article_48982_e7db8545a8f245bc189e7af35e130b1e.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-06974646- الجزء الثالث20160401بعض المشکلات النفسية لدى طالبات الجامعة وعلاقتها باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي751084898310.21608/cpc.2016.48983ARزاهدةجميل أبو عيشةJournal Article20160923يهدف هذا البحث إلى دراسة بعض المشکلات النفسية وهي السلوک العدواني، الوحدة النفسية، والأرق النفسي، وعلاقتها باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي، وکذلک يهدف إلى تحديد العلاقة بين بعض المتغيرات کالعمر وعدد ساعات استخدام هذه الشبکات في اليوم وزمن البدء باستخدام الانترنت والمستوى التعليمي للأب والأم والدخل الشهري وبين ظهور هذه المشکلات النفسية نتيجة لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي، وأخيرا يهدف إلى تحديد العلاقة بين هذه المشکلات مثنى مثنى.
وقد تبين من نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين ظهور بعض المشکلات النفسية (السلوک العدواني، الوحدة النفسية، الأرق النفسي) وبين استخدام شبکات التواصل الاجتماعي ترجع لمتغير العمر، أو زمن البدء باستخدام الانترنت (منذ سنتين، منذ 3 سنوات، منذ 4 سنوات فأکثر)، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات مستخدمات شبکات التواصل الاجتماعي على مقياس (السلوک العدواني) وفقا لمتغير عدد ساعات استخدام هذه المواقع في اليوم ولصالح عدد الساعات (من 4-6 ساعات)، کما ظهرت فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات مستخدمات شبکات التواصل الاجتماعي على مقاييس (السلوک العدواني، الوحدة النفسية، الأرق النفسي) وفقا لمتغير المستوى التعليمي للأب ولصالح متغير المستوى التعليمي المنخفض للأب، وکذلک وفقا لمتغير المستوى التعليمي للأم ولصالح متغير المستوى التعليمي المنخفض للأم.
ولم توجد فروق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات مستخدمات شبکات التواصل الاجتماعي على مقياسي (السلوک العدواني، الوحدة النفسية) وفقا لمتغير الدخل الشهري، فيما وجدت فروق دالة إحصائيا على مقياس (الأرق النفسي) وفقا لمتغير الدخل الشهري ولصالح الدخل المنخفض (أقل من 3000 ريال).
وأخيرا وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين السلوک العدواني والوحدة النفسية، کما وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين السلوک العدواني والأرق النفسي، وبين السلوک العدواني والوحدة النفسية، وبين السلوک العدواني والأرق النفسي.https://cpc.journals.ekb.eg/article_48983_77a75c5f1749a6433a2c0f1ce07f4ba4.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-06974646- الجزء الثالث20160401تأکيد مفهوم الذات لدى عينة من مرضى السکر المراهقين من خلال الأنشطة الفنية"1404898410.21608/cpc.2016.48984ARهناءعبد الوهاب فريد زيدانأستاذ مساعد علم نفس بقسم علوم التربية الفنية
کلية التربية الفنية جامعة حلوانJournal Article20160923 يتناول البحث تقديم مجموعة من الأنشطة الفنية لتأکيد الذات لدى المراهقين من مرضى السکر مع تنظيم تعاطى الأنسولين .
ترجع أهمية البحث إلى المشکلات النفسية التى يواجهها المراهقين المصابين بمرض السکر وعدم قدرتهم على التکيف مع الحالة المرضية واتخاذ التدابير والاحتياطات التى تجنبهم مخاطر ارتفاع أو انخفاض مفاجئ بمستوى السکر بالدم وعدم الرضى عن التعامل معهم طول الوقت على أنهم مرضى أو أصحاب إعاقة مما يسبب لهم الحرج بين اقرأنهم ورفضهم لتوجيه النصح أو إتباع التعليمات اللازمة لسلامتهم، أما من خلال تطبيق الأنشطة يقوم المراهق بنشاط مقنن إلى حد ما يمکن تقدير الجهد المبذول خلاله مع أنتاج منتج فنى تطبيقى أو شکل جمالى يقوم بخفض الشعور بالاکتئاب والضغط النفسى ويشعر المراهق بقيمة ما قام به من عمل ويزيده ثقة بنفسه وتأکيده لذاته .
قامت الباحثة بتطبيق مقياس توکيد الذات على المراهقين قبل وبعد تنفيذ مجموعة الأنشطة الفنية وبعد تحليل النتائج وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة .
توصلت الدراسة إلى أن أنشطة الفن التشکيلى والتى تساعد الفرد على التنفيس عما بداخله وبث الثقة فى النفس لديه يمکن اتخاذها وسيلة عامة وللمراهق مريض السکر خاصة من خلال ممارسة الأنشطة الفنية الموجهة لتوکيد مفهوم الذات للمراهق مع التنظيم المصاحب لتعاطى الأنسولين .https://cpc.journals.ekb.eg/article_48984_7df8a526eaa5253300c77d1366c81a4a.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-06974646- الجزء الثالث20160401استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية العلوم والآداب بالرس.1532294898510.21608/cpc.2016.48985ARوليدطلعت متولى الحماقىأستاذ التربية الخاصة وعلم النفس التربوى المساعد
کلية العلوم والآداب بالرس- جامعة القصيمJournal Article20160923 هدفت الدراسة إلى تحديد أهم الضغوط المهنية التي تواجه الأستاذ الجامعي بکلية العلوم والآداب بالرس. بالإضافة إلى أهم استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية التي يتبعها الأساتذة ، ومدى اختلافاتها تبعا للتخصص والنوع وسنوات الخبرة، فضلا عن معرفة العلاقة بين استراتيجيات مواجهة الضغوط والرضا الوظيفي.
تکون مجتمع الدراسة من (96) عضو هيئة تدريس بکلية العلوم والآداب بالرس– جامعة القصيم (71) من ذکور،(25) من الإناث.
ولتحقيق هذا الغرض صمم الباحث ثلاثة مقاييس وهى مقياس الضغوط المهنية، مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية، مقياس الرضا الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس بالکلية.
وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفى، فضلا عن أساليب الإحصاء الوصفى والاستدلالى، مثل اختبار (ت) وتحليل التباين الاحادى ومعاملات الارتباط ، وکان أهم ما توصلت له الدراسة من نتائج هو تحقق الفرض الأول، والسادس ، والسابع کليا،بينما تحققت باقى الفروض بشکل جزئى.https://cpc.journals.ekb.eg/article_48985_7c266f37d9d1d40eb66db01e72e7b0ca.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-06974646- الجزء الثالث20160401أثر بعض تدخلات علم النفس الايجابي في تنمية الإحساس الذاتي بالوجود الممتلئ لدى عينة من طلاب المدارس3093404898610.21608/cpc.2016.48986ARطاهـرسعد حـسن عمــارJournal Article20160923 تهدف هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية بعض تدخلات علم النفس الايجابي في تنمية الإحساس الذاتي بالوجود الممتلئ لدى عينة من طلاب المدارس الثانوية. تتحدد الدراسة بالعينة المستخدمة والمکونة من 40 طالباً من طلاب المدارس الثانوية، تتراوح أعمارهم ما بين (15־۱7) عاماً، بمتوسط (۱5٫4) وانحراف معياري(٫36). تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات متساوية (مجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين من الذکور والإناث). کما تتحدد الدراسة بالمتغيرات والأدوات الآتية: مقاييس الإحساس الذاتي بالوجود الممتلئ وتتضمن : مقياس الرضا عن الحياة، ومقياس السعادة الذاتية، وقائمة الوجدان الإيجابي والسلبي. حيث تم توجيه أفراد المجموعتين التجريبيتين للقيام بأنشطة أسبوعية منتظمة على مدى 13 أسبوعاً تتضمن ممارسة التفاؤل ممارسة التعبير عن الامتنان وهى تدريبات تساعد على تنمية ميول للتفکير المتفائل والتفکير الامتناني. وأظهرت النتائج فاعلية تدخلات علم النفس الإيجابي في تنمية الإحساس الذاتي بالوجود الممتلئ، عن طريق تدريبات تهدف إلى زيادة الانفعالات والمعارف والسلوکيات الإيجابية، وتؤدي إلى فض مرکزية الانتباه للجوانب السلبية من خبرات الحياة اليومية، بالإضافة إلى استمرار احتفاظ أفراد المجموعتين التجريبيتين بهذا التحسن بعد فترة المتابعة. ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في الاستجابة لتلک التدخلات. وتخلص النتائج إلى أن الترکيز الواعي للتفکير المتفائل والامتناني يؤدي إلى فوائد انفعالية ومعرفية ومن ثم تحسن في الإحساس الذاتي بالوجود الممتلئ.https://cpc.journals.ekb.eg/article_48986_3a56a9562473e73356d519d40f0fd87c.pdf