جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-0697565620181201الخصائص السيکومترية لأختبار المهارات الاجتماعية المصور للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإبتدائية1252817210.21608/cpc.2018.28172ARاسامة عبدالرحمنحامدمدرس المناهج وطزق تدريس التربية الخاصة
کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20180928<span lang="AR-EG" dir="RTL">هدف هذا البحث إلى إعداد أختباراً مصوراً لقياس المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الأبتدائية، والتعرف على الخصائص السيکولوجية له من حيث صدقه وثباته، وقد تکونت عينة التقنين من (60) تلميذاً من المعاقين سمعيًا بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع، وقد توصلت نتائج البحث إلى أختباراً للمهارات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين سمعيًا يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات.</span>https://cpc.journals.ekb.eg/article_28172_ddfa4e0bcda05629c6589a2ff5b0c043.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-0697565620181201برنامج إرشادي لخفض اضطراب الهوية لتحسين التوافق النفسي لدى عينة من المودعات بالمؤسسات الإيوائية271032817310.21608/cpc.2018.28173ARسحر عبدالغنیعبودأستاذ علم النفس المساعد بالجامعة العمالية-القاهرةJournal Article20180928https://cpc.journals.ekb.eg/article_28173_3afb7956e73ad9fb87b1ec785a1885b1.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-0697565620181201العلاقة بين إدراک التعرض لخبرات الإساءة في الطفولة وأساليب المواجهة لدي النساء المعنفات وغير المعنفات291052817410.21608/cpc.2018.28174ARشيماء مصطفیالحارونيمدرس علم النفس - کلية الآداب - جامعة حلونرشا محمدعبدالستارمدرس علم النفس - کلية الآداب - جامعة حلونJournal Article20180928تهدف الدراسة إلى فحص العلاقة بين التعرض للإساءة فى الطفولة وأساليب المواجهة (التوجه نحو الأداء – التوجه نحو الانفعال – التوجه نحو التجنب) لدى النساء المعنفات وغير المعنفات. کما تهدف إلى التعرف على قدرة کل من التعرض للإساءة فى الطفولة والمتغيرات الديموجرافية فى التنبؤ بأساليب المواجهة لدى المعنفات وغير المعنفات. تکونت عينة الدراسة من مجموعتين المجموعة الأولى عينة المعنفات (ن=34)تراوحت أعمارهن بين 24-42 سنة، بمتوسط حسابى 33.76 وإنحراف معيارى 5.02، أما عينة غير المعنفات (ن=39) تراوحت أعمارهن بين 21-51 سنة، بمتوسط حسابى 30.62 وإنحراف معيارى 7.88. وأشتملت أدوات الدراسة على إستبيان الإساءة إلى المرأة وقائمة مواجهة المواقف الضاغطة ومقياس التعرض للإساءة فى الطفولة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات المعنفات وغير المعنفات فى التعرض للإساءة فى الطفولة والفروق إلى جانب المعنفات، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين المعنفات وغير المعنفات فى أساليب المواجهة. کذلک يوجد إرتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات عينة متوسطى درجات المعنفات وغير المعنفات على مقياس التعرض للإساءة فى الطفولة ودرجاتهن على التوجه نحو الانفعال. وعدم وجود إرتباط بين درجات عينة المعنفات وغير المعنفات على مقياس التعرض للإساءة والتوجه نحو التجنب. کما أسفرت النتائج عن وجود إرتباط سالب دال إحصائيًا بين درجات عينة المعنفات فقط على مقياس التعرض للإساءة فى الطفولة والتوجه نحو الأداء. کما يتنبأ کلًا من التعرض للإساءة فى الطفولة والمستوى التعليمى بأسلوب التوجه نحو الأداء لدى المعنفات نحو الأداء لدى المعنفات فى حين يتنبأ التعرض للإساءة فى الطفولة فقط بأسلوب التوجه نحو الانفعال لدى غير المعنفات.https://cpc.journals.ekb.eg/article_28174_e909502efbf626dbf6ebd9538960ad59.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-0697565620181201فعالية علاج المخططات في خفض اضطراب الشخصية النرجسية لدي عينة من طلاب کلية التربية بقنا2062752817510.21608/cpc.2018.28175ARعلي ثابتابراهيممدرس الصحة النفسية- کلية التربية بقنا جامعة جنوب الواديJournal Article20180901https://cpc.journals.ekb.eg/article_28175_25079c8af8a16ffd88cf939af96cb7c9.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-0697565620181201فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تخفيف بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية "دراسة حالة"2773202817610.21608/cpc.2018.28176ARمصطفي خلیل محمودعطا اللهمدرس الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة المنياJournal Article20180901هدفت الدراسة إلى تشخيص أعراض اضطراب الشخصية الحدية باستخدام أدوات سيکومترية وإکلينيکية مع توضيح مدى الاتفاق والاختلاف بين هذه النتائج، وإعداد برنامج إرشادى معرفى سلوکى وقياس فاعليته فى خفض بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى إحدى طالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية، جامعة المنيا، حيث طبق الباحث عليها استمارة المقابلة الشخصية (تاريخ الحالة)، ومقياس التحليل الأکلينيکى (ترجمة: البحيرى، 2016)، وأختبار تفهم الموضوع للکبار ()، وقائمة المعيار التشخيصى لاضطراب الشخصية الحدية فى الدليل التشخيصى الإحصائى الخامس للاضطرابات النفسية () (ترجمة: الباحث)، ومقياس المخططات المعرفية اللاتکيفية (ترجمة: عبدالرحمن، سعفان، 2014)، والبرنامج الإرشادى المعرفى السلوکى فى تخفيف أعراض اضطراب الشخصية الحدية (إعداد: الباحث)، واعتمدت الدراسة على المنهج الکلينيکى والتجريبى لدراسةالحالة، وأظهرت نتائج الدراسة أتفاق الأدوات السکومترية والکلينيکية فى تشخيص بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية، کما أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادى القائم عل الإرشاد المعرفى السلوکى فى تخفيف أعراض الاضطراب الشخصية الحدية لدى الطالبة (الحالة) بالفرقة الرابعة بکلية التربية، وفى ضوء هذه النتائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات.https://cpc.journals.ekb.eg/article_28176_63471f4eafae7b599aaf9fe1f7ceba14.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-0697565620181201النموذج البنائي للعلاقة بين الاضطرابات السيکوسوماتية والکمالية والضغوط النفسية لدى طالبات الجامعة3213862817710.21608/cpc.2018.28177ARولاء بدوی محمدبدويأستاذ مساعد کلية التربية - جامعة الملک خالد -
مدرس بکلية الآداب - جامعة المنوفيةJournal Article20180901هدف البحث الحالى إلى التعرف على طبيعة النموذج البنائى للعلاقات بين الکمالية والاضطرابات السيکوسوماتية والضغوط النفسية لدى طلاب الجامعة. تکونت العينة من (200) طالبةً بکلية التربية جامعة الملک خالد طبق عليهم مقياس الکمالية ومقياس الضغوط النفسية ومقياس الاضطرابات السيکوسوماتية وباستخدام معامل الارتباط وتحليل الأنحدار المتعدد وتحليل المسار، أظهرت النتائج ما يلى: توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات الطالبات فى کل من الاضطرابات السيکوسوماتية والکمالية الفرعية (التنظيم – الشکوک حول الأفعال – التوقعات الوالدية – النقد الوالدى). : توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات الطالبات فى کل من الاضطرابات السيکوسوماتية والضغوط النفسية بمکوناتها الفرعية (الاجتماعى – البيئى – المادى - النفسى). توجد علاق إرتباطية دالة إحصائيًا بين درجات الطالبات فى کل من الکمالية والضغوط النفسية. يمکن التنبؤ بالاضطرابات السيکوسوماتية من خلال أبعاد الضغوط وقد کانت العوامل المنبئة بالاضطرابات السيکوسوماتية بالترتيب هما (البيئى – النفسى – الأکاديمى – الاجتماعى – المادية) لدى طالبات الجامعة. يمکن التنبؤ بالاضطرابات السيکوسوماتية من خلال أبعاد الکمالية کانت العوامل المنبئة بالاضطرابات السيکوسوماتية بالترتيب هما (الشکوک حول الانفعال – القلق تجاه الأخطاء – التنظيم – التوقعات الوالدية – النقد الوالدى). يمکن الوصول إلى نموذج بنائى للتنبؤ بالاضطربات السيکوسوماتية من خلال الکمالية والضغوط النفسية لدى طالبات الجامعة وأن هذا التأثير کان على الترتيب: (0.80)للضغوط النفسية، (0.45) للکمالية وهذا يدل على أرتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح. https://cpc.journals.ekb.eg/article_28177_6c7898eb8d536ac75d67b263a170b5d6.pdf