جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-069767220210801الإسهام النسبي للتمکين النفسي في التنبؤ بالمناعة النفسية لدى الممارسين الصحيين في ظل جائحة تفشي فيروس (کوفيد-19) المستجد بمستشفيات مدينة الرياض.7712423945710.21608/cpc.2021.239457ARأفنانبن دايلجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةJournal Article20210615<strong> </strong>يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن القدرة التنبئية للتمکين النفسي للمناعة النفسية لدى الممارسين الصحيين في ظل جائحة تفشي فيروس (کوفيد-19) بمستشفيات مدينة الرياض، والتعرف إلى الفروق في التمکين النفسي والمناعة النفسية وفقًا لمتغيري الجنس وسنوات الخبرة، وقد تکونت عينة الدراسة من (209) من الممارسين الصحيين بواقع (107) من الذکور، و(102) من الإناث، تراوحت أعمارهم ما بين (24 إلى 59)، واستخدمت الباحثة مقياس التمکين النفسي لعکر (2013) ومقياس المناعة النفسية للمالکي (2019)، وأظهرت النتائج أنه يمکن التنبؤ بمستوى المناعة النفسية من خلال الدرجة الکلية للتمکين النفسي وأبعاده الفرعية المتمثلة في: (أهمية العمل، الجدارة)، وأظهرت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في متوسطات درجات التمکين النفسي وأبعاده الفرعية المتمثلة في: (أهمية العمل، الجدارة، التأثير) لدى الممارسين الصحيين باختلاف سنوات الخبرة وذلک لصالح الممارسين الصحيين ممن خبرتهم خمس سنوات فأکثر، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الذکور والإناث في متوسطات درجات التمکين النفسي وأبعاده الفرعية المتمثلة في: (أهمية العمل، الجدارة، التأثير)، وذلک لصالح الذکور، وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في متوسطات درجات المناعة النفسية وأبعاده الفرعية المتمثلة في: (التفکير الإيجابي، الإبداع وحل المشکلات، الاتزان الانفعالي، الثقة بالنفس، التحدي والمثابرة) لدى الممارسين الصحيين باختلاف سنوات الخبرة، وذلک لصالح ممن خبرتهم خمس سنوات فأکثر، وأخيرًا کشفت النتائج أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الذکور والإناث في متوسطات درجات المناعة النفسية وأبعاده الفرعية المتمثلة في: (التفکير الإيجابي، الإبداع وحل المشکلات، الاتزان الانفعالي، التحدي والمثابرة، المرونة النفسية والتکيف، التفاؤل)، وذلک لصالح الذکور.https://cpc.journals.ekb.eg/article_239457_3037447c76c432433738a311c94fd567.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-069767220210801فاعلية برنامج ارشادي عن بعد لتنمية الصمود النفسي وأثره في خفض حدة بعض مظاهر التأزم النفسي لدي الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر أثناء انتشار جائحة کورونا17623946010.21608/cpc.2021.239460ARسامح أحمدسعادةکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة0000-0003-4958-5399Journal Article20210526هدف البحث الحالي إلي اختبار فاعلية برنامج ارشادي نفسي عن بعد فى تنمية الصمود النفسي وخفض حدة مظاهر التأزم النفسي (القلق الوبائي، المخاوف من وباء کورونا، الاکتئاب) لدي الطلاب الوافدين بحامعة الأزهر أثناء جائحة کورونا. وقام الباحث بتعريب أدوات لقياس متغيرات البحث کما قام بحساب خصائصها السيکومترية باستخدام طرق متنوعة من الصدق والثبات، کما قام الباحث ببناء البرنامج وتطبيقه عن بعد باستخدام تطبيق (Zoom). وتکونت عينة البحث الاستطلاعية من (200) مفحوصاً ومفحوصة من طلاب الجامعة من الوافدين (80 من الإناث، 120 من الذکور) للتحقق من صلاحية أدوات الدراسة والخصائص السيکومترية للأدوات. وقد تراوحت أعمار أفراد العينة بين 20 عاماً إلى 26 عاماً بمتوسط قدره 23 عاماً. بينما تکونت عينة الدراسة النهائية من (30) مفحوصاً تم تقسيمهم عشوائيا علي مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة مثل اختبار ويلککسون ومان ويتني وکذا حجم الأثر. أظهرت فاعلية البرنامج الارشادي عن بعد في تنمية الصمود النفسي وخفض مظاهر التأزم النفسي وتحسين مؤشرات الصحة النفسية لدي الطلاب الوافدين وقدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات لدراسات لاحقة.https://cpc.journals.ekb.eg/article_239460_28cb223d97341dac2b7c22232b5a7d3d.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-069767220210801فعالية برنامجٍ قائم على تعديل الترديد الکلامي (الايکولاليا) فى تحسين مستوى مهارات اللغة الاستقبالية و اللغة التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد12519023946110.21608/cpc.2021.239461ARأسامة فاروق مصطفيسالمکلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتکنولوجياJournal Article20210626 هدفَ البحثُ إِلَى تحسين مهارات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لَدَى الأطفالِ ذوي اضطراب التوحد مِنْ خلالِ برنامجٍ تعديل الترديد الکلامي (الايکولاليا)، وقَدْ تکوَّنَتْ العينةُ من (10) أطفال ذکور من ذوي اضطراب التوحد تم تقسيمهم الى(5) أطفالِ مجموعة تجريبية ،(5) أطفالِ مجموعة ضابطة، تراوحتْ معاملات ذکائِهم عَلَى مقياسِ "ستانفورد – بينية"ما بين (50-60) درجةً، وتراوحتْ أعمارهُم الزمنيَّةُ مَا بينَ (6 – 7.5) أعوام، واستخدمَ أدوات هي: استمارة تقديرِ الترديد الکلامي (الايکولاليا) (إعدادِ الباحثِ)، استمارة البيانات الأولية (إعدادِ الباحث)، استمارة تقييم الجلسات (إعدادِ الباحث) اختبار اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية(إعداد نهلة الرفاعي،2012)، وبرنامجُ قائمُ على تعديل الترديد الکلامي (الايکولاليا) (إعدادِ الباحثِ)، ، مقياسُ الطفلِ التَّوَحُّدِي(إعداد عادل عبد الله، 2003)، مقياسُ "ستانفورد بينيه" لقياس الذَّکَاءِ (الصورة الرابعة)، (إعداد مصري حنورة 2001)، وتَوَصَّلَتْ النتائج إِلَى فاعليةِ البرنامج فِي تحسين اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لَدَى الأطفالِ ذوي اضطراب التوحد.https://cpc.journals.ekb.eg/article_239461_f2d49ac9b72459bf31dba615202179d6.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-069767220210820الإسهام النسبي للاتجاه نحو التعلم المزيج والحاجة إلى المعرفة في التنبؤ بالاندماج الجامعي لدى طلاب کلية التربية19131324540910.21608/cpc.2021.245409ARمروة صادق أحمدصادقعلم النفس التربوي - کلية التربية – جامعة الفيومJournal Article20210621هدفت الدراسة إلى معرفة قوة واتجاه العلاقة الارتباطية بين المتغيرات التفسيرية الاتجاه نحو التعلم المزيج وأبعاده (تيسير التعلم، الاستمتاع بالتعلم، جدوى التعلم)، والحاجة إلى المعرفة وبعديها (الجهد المعرفي، والثقة المعرفية) وبين المتغير المحک الاندماج الجامعي وأبعاده (المعرفي والاجتماعي والوجداني والأکاديمي)، کما هدفت الدراسة إلى تحديد الإسهام النسبي للمتغيرات التفسيرية ( الاتجاه نحو التعلم المزيج والحاجة إلى المعرفة) في التنبؤ باالمتغير المحک (لاندماج الجامعي)، وذلک لدى عينة مکونة من (209) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية جامعة الفيوم. وقد طبقت عليهم الباحثة أدوات الدراسة التي قامت بإعدادها والمتمثلة في مقياس الاتجاه نحو التعلم المزيج، ومقياس الحاجة إلى المعرفة، ومقياس الاندماج الجامعي، وللتحقق من فروض الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية المناسبة منها معامل ارتباط بيرسون وأسلوب الانحدار المتعدد التريجي وقد کشفت نتائج الدراسة عما يأتي:
1).توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الحاجة إلى المعرفة وأبعادها (الجهد المعرفي، والثقة المعرفية) وبين الاندماج الجامعي وأبعاده (المعرفي والاجتماعي والأکاديمي والوجداني)
2). توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الاتجاه نحو التعلم المزيج وبعديه (<strong>تيسير التعلم المزيج</strong>، والاستمتاع بالتعلم المزيج) وبين الاندماج الجامعي و أبعاده (المعرفي والاجتماعي والأکاديمي والوجداني).
3) توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين (جدوى التعلم المزيج کبعد من أبعاد الاتجاه نحو التعلم المزيج) وبين الدرجة الکلية للاندماج الجامعي والاندماج المعرفي فقط.
4)لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين (جدوى التعلم المزيج کبعد من أبعاد الاتجاه نحو التعلم المزيج) وبين الاندماج الاجتماعي والوجداني والأکاديمي.
5) يسهم کل من اتجاه الطلاب نحو التعلم المزيج وحاجتهم إلى المعرفة إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ الاندماج الجامعي؛ حيث وجد أن إسهام أبعاد المتغيرات التفسيرية التي تسهم بشکل دال إحصائياً في التنبؤ بالمتغير المحک (الاندماج الجامعي) هو (60,7%) من التباين الکلي، کما يلي:
أ). يسهم <strong>تيسير التعلم المزيج</strong> کأحد أبعاد الاتجاه نحو التعلم المزيج إسهاماً دالاً في التنبؤ بالاندماج الجامعي ککل وأبعاده (الاندماج المعرفي والأکاديمي والاجتماعي) فقط.
ب) يسهم الاستمتاع بالتعلم کأحد أبعاد الاتجاه نحو التعلم المزيج إسهاماً دالاً في التنبؤ بالاندماج الجامعي ککل وبعديه (الاندماج الوجداني والاجتماعي) فقط
ج) يسهم الجهد المعرفي کأحد أبعاد الحاجة إلى المعرفة إسهاماً دالاً في التنبؤ بالاندماج الجامعي ککل وبعديه (الاندماج المعرفي، والأکاديمي) فقط.
د) تسهم الثقة المعرفية کأحد أبعاد الحاجة إلى المعرفة إسهاماً دالاً في التنبؤ بالاندماج الجامعي ککل وأبعاده (الاندماج المعرفي والاجتماعي والوجداني) فقط لدى عينة الدراسة.
https://cpc.journals.ekb.eg/article_245409_d3c1e4c8c593049123de2263dc20987f.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-069767220210801استراتيجيات تنظيم الانفعالات وعلاقتها بالسلوكيات النمطية التكرارية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان (المملكة العربية السعودية)34639431102310.21608/cpc.2021.311023ARعيسى بن علي ربيععضابياستاذ مساعد بكلية التربية –قسم التربية الخاصة -جامعة جازان المملكة العربية السعوديةJournal Article20230803<strong>ملخص الدراسة : </strong>
استهدفت الدراسة الحالية تحديد مستوى بعض سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار لدى طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق فى سلطنة عمان. والكشف عن العلاقة بين بعض سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار . وتعرف الفروق فى بعض سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار وفقا للنوع ، والتخصص الأكاديمى ، والتفاعل بينهما . تكونت عينة الدراسة من (208) طالبا وطالبة بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق فى سلطنة عمان ، وباستخدام مقاييس : سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار (وجميعها من إعداد الباحث) . وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق مرتفع . ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على مقياس سمات الشخصية الريادية ، ودرجاتهم على مقياس قلق المستقبل المهنى. ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على مقياس سمات الشخصية الريادية ، ودرجاتهم على مقياس مهارات اتخاذ القرار. ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على مقياس قلق المستقبل المهنى ، ودرجاتهم على مقياس مهارات اتخاذ القرار . وعدم وجود فروق دالة إحصائيا فى سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار تبعا للنوع ، والتخصص الأكاديمى ، والتفاعل بينهما .
<strong> </strong><strong>Abstract</strong>:
The current study aimed to determine the level of some entrepreneurial personality traits, professional future anxiety, and decision-making skills among students at the University of Technology and Applied Sciences in Rustaq in the Sultanate of Oman. And revealing the relationship between some of the entrepreneurial personality traits, future professional anxiety, and decision-making skills. The differences in these features are known according to gender, academic specialization, and the interaction between them. Determining the significance of the regression coefficient to predict future professional anxiety, and decision-making skills through some entrepreneurial personality traits. The study sample consisted of (208) male and female students at the University of Technology and Applied Sciences in Rustaq in the Sultanate of Oman, using measures of: entrepreneurial personality traits, professional future anxiety and decision-making skills, (all prepared by the researcher). The results indicated that the level of entrepreneurial personality traits, professional future anxiety, and decision-making skills among students at the University of Technology and Applied Sciences in Rustaq is high. There is a statistically significant negative correlation between the students' scores on the entrepreneurial personality trait scale, and their scores on the professional future anxiety. There is a positive, statistically significant correlation between the students' scores on the scale of entrepreneurial personality traits, and their scores on the decision-making skills scale. there is a statistically significant negative correlation between the students’ scores on the professional future anxiety scale, and their scores on the decision-making skills scale. There are no statistically significant differences in the entrepreneurial personality traits, professional future anxiety and decision-making skills according to gender, academic specialization, and the interaction between them.
https://cpc.journals.ekb.eg/article_311023_d3df4cefb6ff829093474599bfe1b981.pdfجامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسيمجلة الإرشاد النفسي1687-069767220210801سمات الشخصية الريادية وعلاقتها بقلق المستقبل المهنى ومهارات اتخاذ القرار لدى طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق فى سلطنة عمان39644831102210.21608/cpc.2021.311022ARمحمد إبراهيم محمدعطا اللهأستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية -كلية التربية – جامعة المنصورة
وقسم الدراسات التربوية – جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – سلطنة عمانJournal Article20230803<strong>ملخص الدراسة : </strong>
استهدفت الدراسة الحالية تحديد مستوى بعض سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار لدى طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق فى سلطنة عمان. والكشف عن العلاقة بين بعض سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار . وتعرف الفروق فى بعض سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار وفقا للنوع ، والتخصص الأكاديمى ، والتفاعل بينهما . تكونت عينة الدراسة من (208) طالبا وطالبة بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق فى سلطنة عمان ، وباستخدام مقاييس : سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار (وجميعها من إعداد الباحث) . وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق مرتفع . ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على مقياس سمات الشخصية الريادية ، ودرجاتهم على مقياس قلق المستقبل المهنى. ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على مقياس سمات الشخصية الريادية ، ودرجاتهم على مقياس مهارات اتخاذ القرار. ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على مقياس قلق المستقبل المهنى ، ودرجاتهم على مقياس مهارات اتخاذ القرار . وعدم وجود فروق دالة إحصائيا فى سمات الشخصية الريادية ، وقلق المستقبل المهنى ، ومهارات اتخاذ القرار تبعا للنوع ، والتخصص الأكاديمى ، والتفاعل بينهما .
<strong> </strong><strong> </strong>
<strong> </strong><strong>Abstract</strong>:
The current study aimed to determine the level of some entrepreneurial personality traits, professional future anxiety, and decision-making skills among students at the University of Technology and Applied Sciences in Rustaq in the Sultanate of Oman. And revealing the relationship between some of the entrepreneurial personality traits, future professional anxiety, and decision-making skills. The differences in these features are known according to gender, academic specialization, and the interaction between them. Determining the significance of the regression coefficient to predict future professional anxiety, and decision-making skills through some entrepreneurial personality traits. The study sample consisted of (208) male and female students at the University of Technology and Applied Sciences in Rustaq in the Sultanate of Oman, using measures of: entrepreneurial personality traits, professional future anxiety and decision-making skills, (all prepared by the researcher). The results indicated that the level of entrepreneurial personality traits, professional future anxiety, and decision-making skills among students at the University of Technology and Applied Sciences in Rustaq is high. There is a statistically significant negative correlation between the students' scores on the entrepreneurial personality trait scale, and their scores on the professional future anxiety. There is a positive, statistically significant correlation between the students' scores on the scale of entrepreneurial personality traits, and their scores on the decision-making skills scale. there is a statistically significant negative correlation between the students’ scores on the professional future anxiety scale, and their scores on the decision-making skills scale. There are no statistically significant differences in the entrepreneurial personality traits, professional future anxiety and decision-making skills according to gender, academic specialization, and the interaction between them.https://cpc.journals.ekb.eg/article_311022_d6de7052d6050f7b7231409e8de55e7f.pdf